الشريط الأخباري

بوتين: روسيا وأفريقيا ستتمكنان معاً من ضمان الأمن في العالم     

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده وأفريقيا ستتمكنان بالعمل المشترك من تعزيز الأمن والاستقرار في أفريقيا وفي العالم أجمع.

وقال بوتين في رسالة تهنئة بمناسبة يوم أفريقيا تلاها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم “لقد أولت بلادنا دائما أهمية خاصة لتنمية العلاقات الودية مع الشركاء في أفريقيا حيث وفرت القمة الروسية الأفريقية التي عقدت في سوتشي عام 2019 ظروفاً جيدة لتوسيع التعاون وأعرب بوتين عن ثقته بأن روسيا وأفريقيا ستتمكنان بالعمل المشترك من ضمان تطوير وتنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات الواعدة في مختلف المجالات لمصلحة الدول والشعوب ولمصلحة تعزيز الأمن والاستقرار في أفريقيا وحول العالم”.

وفي كلمة له بالمناسبة أشار لافروف إلى أن روسيا كانت وستبقى دائماً شريكا للدول الأفريقية وهي تسعى لتطوير التعاون معها في المجالات الاقتصادية والسياسية والإنسانية والاعتماد على آليات لوجستية ومالية لضمان تطبيق المشاريع المشتركة ولتشجيع مشاركة رجال الأعمال في تنفيذ هذه المشاريع.

وأوضح لافروف أن الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية يحاولون عرقلة التعاون بين روسيا وأفريقيا وبين الأخيرة والصين وينتهكون دائماً حقوق الشعوب وهذا هو الخطر بالنسبة لنظام العلاقات الدولية حيث يسعى الغرب لتعزيز نظام القطب الواحد الذي يخضع دول العالم لإرادة الدول الغربية.

ولفت لافروف إلى أن تصرفات الدول الغربية تثير عدم ارتياح الدول الأفريقية التي تتبنى مواقف متزنة حيال النزاعات العالمية مؤكداً ثقة روسيا بأن أصدقاءها في أفريقيا لن يخضعوا لضغوطات الدول الغربية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوتين يصدر مرسوماً بتأميم شركة ساخالين لاستثمارات الطاقة

موسكو-سانا أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً بتأميم شركة ساخالين