الشريط الإخباري

هيئة الضرائب والرسوم تذكر بمهلة الربط الإلكتروني لفواتير المنشآت السياحية مع الإدارة الضريبية

دمشق-سانا

ذكرت الهيئة العامة للضرائب والرسوم أصحاب المنشآت السياحية من فئة نجمتين وما فوق والمكلفة استيفاء رسم الإنفاق الاستهلاكي بضرورة الالتزام بآلية الربط الإلكتروني للفواتير المصدرة من هذه المنشآت مع قاعدة البيانات المركزية للإدارة الضريبية وفقا للمهل الزمنية المحددة من قبلها.

وفي تصريح لمراسل سانا أوضح مدير عام الهيئة منذر ونوس أنه تم إبلاغ جميع المنشآت بآليات نظام الربط الإلكتروني حيث حصل عدد منها على اسم المستخدم وكلمة المرور لتصدير الفواتير للهيئة بينما باشر عدد آخر بإجراءات الربط وهذه المؤشرات جيدة تدل على الالتزام بآلية التحقق الإلكتروني مؤكداً أن الهيئة مستعدة لتذليل أي عقبات تعترض إتمام هذه المنشآت لعملية الربط.

ومنحت الهيئة في قرار صادر عنها المنشآت السياحية في ريف دمشق من فئة نجمتين وما فوق باستثناء الفنادق من الفئتين 4 و5 مهلة حتى الثلاثين من حزيران القادم لإتمام عملية الربط مع قاعدة البيانات المركزية للإدارة الضريبية بينما تنتهي مهلة المنشآت بالفئات ذاتها في دمشق مع نهاية الشهر الجاري متضمنة مرحلة الاختبار والتدقيق وذلك وفقاً لما أكده ونوس.

ويترتب على المنشآت المكلفة بناء على هذا القرار استخدام أحد البرامج المحاسبية المعتمدة لدى الإدارة الضريبية والمدرجة أسماؤها على الموقع الإلكتروني للهيئة لمسك السجلات وإصدار الفواتير بشكل إلكتروني حسب ونوس.

وأكد مدير عام الهيئة أنه تم الاتفاق مع أصحاب البرامج المحاسبية على توفير برامج بتطبيقات مصغرة هي عبارة عن نقطة بيع للمنشآت الراغبة بالربط وفقا لآلية التحقق الإلكتروني والتي لا تتوفر لديها أنظمة محاسبة إلكترونية لحساباتها بالإضافة إلى وجود تطبيق إلكتروني على الموبايل لعملية الربط لافتاً إلى أن الهيئة تستقبل استفسارات وتساؤلات أصحاب المنشآت على رقم الواتس أب المحدد وهو 0998788683.

وأشار ونوس إلى أن المنشآت والفنادق من فئتي 4 و5 نجوم لها برنامج خاص لإدارة حساباتها وسيتم استكمال إجراءات الربط معها إلكترونيا لاحقاً عند جهوزية الربط مع برامجها.

وكانت وزارة المالية أعلنت في شباط الماضي عن إنجاز آلية إلكترونية للفواتير المصدرة من المكلفين تضمن حقوق الزبائن والباعة ومزودي الخدمات من خلال توثيق عمليات البيع والشراء وتجنب عمليات عدم التسجيل في الحسابات وضمان حصول كل طرف في العملية التجارية على مستحقاته بما في ذلك الخزينة العامة للدولة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الضرائب تمدد مهلة تقديم البيان الضريبي عن تكاليف العام الماضي 30 يوماً

دمشق-سانا منحت الهيئة العامة للضرائب والرسوم مهلة إضافية مدتها 30 يوماً لتقديم البيان