الشريط الأخباري

أسعار السلع الغذائية في بريطانيا تبلغ أعلى مستوى لها منذ 13 عاماً

لندن-سانا

كشفت شبكة سكاي نيوز الإخبارية البريطانية أن أسعار المواد الغذائية في بريطانيا تشهد أعلى مستوى لها منذ 13 عاماً حيث يكافح ربع المستهلكين البريطانيين لتلبية احتياجاتهم.

ونقلت سكاي نيوز عن بيانات شركة كانتار وورلد بانل الاستشارية في بحث أجرته أن مقياس حجم التضخم في المتاجر البريطانية ارتفع الى 7 بالمئة مقابل 5.9 بالمئة منذ شهر.

ويأتي هذا الارتفاع انعكاساً لارتفاع تكاليف الطاقة والأسمدة والوقود والأعلاف الحيوانية التي يتم نقلها عبر سلاسل التوريد في أعقاب الوضع الراهن في أوكرانيا.

وكانت الأسعار شهدت ارتفاعا قبيل الوضع القائم في أوكرانيا حيث اقترن نقص العمال مع ارتفاع الطلب لفرض تكاليف الشحن ما أعاق التعافي من الوضع الاقتصادي الذي نجم عن انتشار فيروس كورونا.

وأظهر البحث الذي غطى سوق السلع الغذائية على مدى الأسابيع الـ 12 الماضية حتى الـ 15 من أيار الجاري أن مبيعات الأسواق انخفضت إلى  4.4 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

بدوره قال فريزر ماكيفيت رئيس قسم التجزئة والمستهلكين في شركة كانتار وورلد بانل: إن البريطانيين يواجهون مزيداً من الضغوط حيث ينبغي عليهم توسيع ميزانياتهم لاستيعاب الارتفاع موضحاً أنه مع تزايد عدد المستهلكين الذين يكافحون لتلبية احتياجاتهم بات ارتفاع أسعار السلع الغذائية مصدر قلق لـ 9 من كل 10 أشخاص ما يجعلها ثاني أهم مسألة بعد التكلفة المتصاعدة لفواتير الطاقة.

وحذر مدير أحد أكبر المتاجر البريطانية من أن تكاليف الإنتاج تتجه إلى الارتفاع لتصل إلى مستوى غير مسبوق ما يزيد الضغوط على الأسعار في المستقبل المنظور.

وأفاد مكتب الاحصاء الوطني ONS في بريطانيا بأن ارتفاع أسعار الوقود والطاقة انعكس على المواد اليومية حيث بلغ مقياس مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي للتضخم أعلى مستوى خلال 40 عاماً عند 9 بالمئة الشهر الماضي.

وتتعرض الحكومة البريطانية لضغوط متزايدة لتخفيف قيود الأموال وتقديم المساعدة للمنازل والشركات.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

سيناتورة روسية: بريطانيا تعتزم إنشاء امبراطورية في أوروبا بشركاء جدد

موسكو-سانا اعتبرت السيناتورة الروسية أولغا كوفيتيدي أن بريطانيا تعتزم تنفيذ خططها الإمبراطورية في أوروبا بشركاء …