الشريط الإخباري

دورات في الإرشاد المهني لمساعدة الطلاب في اكتشاف مهاراتهم وتوجيهها

حمص-سانا

دورات في الإرشاد المهني على مدى 3 أشهر اختتمتها مؤخراً مديرية تربية حمص بمشاركة عشرات المتدربين الذين أقبلوا عليها بهدف اكتساب خبرات نوعية في كيفية تقديم المساعدة لهم في اختيار المستقبل المهني الذي يلائم قدراتهم وميولهم حيث تضمنت محاور الدورات التعريف بمستقبل كل مهنة دراسية وآفاق العمل المتوافرة فيها ضمن السوق المحلية.

وناقشت الدورات موضوعات متنوعة منها دليل الإرشاد المهني ومهارات التواصل ودليل المسارات المهنية وأدوات اتخاذ القرار المهني وأخلاق العمل والذكاء العاطفي وبناء فريق العمل إلى جانب مهارات البحث عن العمل وتوكيد الذات وحل الصراعات والتخطيط المهني.

وأكد مدير تربية حمص وليد مرعي لـ سانا الشبابية أهمية السعي لنشر ثقافة التعليم المهني والاستفادة من الدورات وتطبيق مضامينها على أرض الواقع وترجمة أهدافها بما يعود بالمنفعة على الطلاب والعملية التعليمية.

رئيس دائرة البحوث بالمديرية عبد الحسيب قدور لفت إلى أن هدف الدورات تمكين المرشدين النفسيين والاجتماعيين من مهارات الإرشاد المهني وربط التعليم بسوق العمل والتعريف بالاختصاصات المهنية مبيناً أن كل دورة تضمنت جانباً نظرياً وآخر تطبيقياً عملياً في المدارس واستهدفت 25 مرشداً ومرشدة وركزت على تطبيق طرائق التدريب التشاركية واستخدام دروس الإرشاد الجمعي.

المدربة والمرشدة النفسية سهى الخليل بينت أن الدورات شهدت تفاعلاً من قبل المتدربين وتطبيقات عملية لاقت أصداء إيجابية حيث تم خلالها تشكيل فريق مهني يقوم بجولات على المدارس للتعريف بالتعليم المهني والموضوعات التي تخصه كبناء الفريق وأخلاق العمل والذكاء العاطفي واستراتيجيات حل الصراع إلى جانب الموضوعات النظرية التي شملت قواعد الاتصال الناجح ومهاراته ومفهوم العجلة الشخصية وتجارب العمل وخبرات التعلم والفرص المهنية.

هنادي ديوب

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency