الشريط الأخباري

آلات ومنتجات مصنعة محلياً في معرض (سينكس) على أرض مدينة المعارض

دمشق-سانا

الترويج للصناعات المحلية من الآلات ومنتجات صناعية والاطلاع على أحدث التقنيات أبرز ما حرصت عليه الشركات المشاركة في المعرض الصناعي السوري “سينكس” للآلات والمعدات الصناعية والتعبئة والتغليف والبلاستيك المقام حالياً على أرض مدينة المعارض بدمشق.

وعرضت الشركة العامة للصناعات المعدنية “بردى” منتجاتها الرئيسة من البرادات والغسالات وأفران الغاز والمرواح وغيرها بحسب مديرها المهندس علي عباس مؤكداً أن المعرض فرصة لترويج منتجات الشركة من معمل القوالب الجاهزة الذي يستطيع تلبية احتياجات السوق المحلية بقطاعيه العام والخاص ومنتجات آلة حقن البلاستيك التي ستدخل الخدمة قريباً.

ورأى المدير العام للشركة العامة لصناعة الكابلات بدمشق المهندس عبد القادر القدور أن للمعارض التخصيصية أهمية كبيرة في مرحلة إعادة الإعمار ولتبادل الخبرات والتواصل مع الشركات المحلية والخارجية حيث عرضت الشركة منتجاتها الجديدة من الكابلات التي تستخدم في نقل الكهرباء ضمن منظومات الطاقة الشمسية في ظل توجه الحكومة لتوطين تصنيع مستلزمات الطاقات البديلة.

وكان للقطاع الخاص حضوره المميز في المعرض حيث بين المهندس غياث عبد السلام مدير شركة لتصنيع آلات تخدم مستلزمات الإنتاج الدوائي والغذائي أن الآلات المصنعة في سورية معروفة في الأسواق المجاورة بسمعة ممتازة وقبل العام 2011 كان ما يقارب من 80 بالمئة منها معد للتصدير ولكن بسبب الإجراءات الاقتصادية المفروضة على البلاد يواجه الصناعي صعوبات كبيرة في تصديرها.

المهندس مهران النفوري مدير شركة للموارد الطبيعية بين أن الشركة منذ سنوات تنتج النتروجين الخاص بتنشيط آبار النفط الخاملة الذي كان يستورد من دول الجوار في السابق لافتاً إلى أن معمله بدأ أيضا بإنتاج الأوكسجين الطبي والصناعي وتعبئته العام الماضي حيث ساهم مع غيره من المعامل في سد الحاجة المحلية من الأوكسجين في ظل الجهود الحكومية للتصدي لفيروس كورونا واستطاع تغطية حاجة عدد كبير من المحافظات عبر تعبئة الاوكسجين في خزانات المشافي والأسطوانات الفردية.

ولفت هاني ناشد مدير شركة تختص بصناعة العجلات إلى أن شركته تنتج عجلات روافع البناء والمولدات التي تنافس مثيلاتها المستوردة من حيث الجودة والتكلفة مؤكداً أن الشركات الوطنية استطاعت خلال الحرب على سورية أن تستغني عن 80 بالمئة من العجلات المستوردة.

الصناعي تيسير دركلت وهو مدير شركة هندسية لتصنيع خطوط انتاج المقبلات الغذائية وآلات التعبئة والتغليف بين أن المعرض التخصصي يسهم باللقاء المباشر بين الصناعيين والتجار ونافذة للاطلاع على أحدث المنتجات بكل تخصص مشيراً إلى أن الحصار الاقتصادي المفروض على سورية أثر على تصدير المنتج المحلي ومشاركة الصناعيين السوريين بمعارض خارجية.

طارق السيد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency