الشريط الإخباري

بحث علمي حول الطرز الوراثية للشوفان ينال درجة الدكتوراه بجامعة دمشق

دمشق-سانا

تركز البحث العلمي الذي أعدته الطالبة رنا هايل أبو سعد من كلية الزراعة في جامعة دمشق حول التوصيف الجزيئي والحقلي لتسعة طرز وراثية من الشوفان عبر دراسة استجابة معدلات التسميد الآزوتي تحت ظروف الزراعة المطرية ونالت بموجبه درجة الدكتوراه في علوم المحاصيل الحقلية.

البحث نفذ في مزرعة أبي جرش بكلية الزراعة بجامعة دمشق خلال الموسمين الزراعيين 2017-2018 و2018-2019 بهدف دراسة استجابة تسعة طرز وراثية من الشوفان المزروع لمعدلات التسميد الآزوتي اعتمادا على بعض الصفات الشكلية والانتاجية.

وفي هذا الصدد بينت أبو سعد لنشرة سانا الشبابية أنها ارتكزت في دراسة الصفات الشكلية والانتاجية على عدة مظاهر منها عدد الأيام للنضج وظهور النورات وارتفاع النبات وطول النورة الزهرية وعدد النباتات في المتر المربع وعدد الحبوب في النبات ووزنها ودليل الحصاد وبعض الصفات الفيزيولوجية منها كفاءة استعمال الآزوت.

وأشارت أبو سعد إلى أن نتائج الدراسة أظهرت وجود فروقات معنوية في أداء الطرز المدروسة حيث كان الطراز الوراثي ألمانيا الأعلى في صفات متوسط عدد الأيام اللازمة لظهور النورات فيما تفوق الطرازان الوراثيان طاجاكستان العراق في صفة ارتفاع النبات عند زراعتهما في الموسم الأول باستخدام معدل التسميد الآزوتي الأعلى في حين تفوق الطراز الوراثي سورية في الموسم الأول باستخدام معدل التسميد الآزوتي الأعلى في متوسط عدد الإشطاءات المثمرة.

ولفتت أبو سعد إلى أن البحث سيساعد في تحديد الطراز الوراثي الأفضل للشوفان لاعتماده في ظروف الزراعة المطرية مؤكدة أنها اعتمدت إضافة إلى الجانب العملي المنفذ في حقل أبي جرش أسلوب البحث العلمي والتحليلات الإحصائية الدقيقة للحصول على النتائج التي أظهرها البحث.

سكينة محمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بحث علمي لتحديد أمراض التفاحيات

حمص-سانا منحت طالبة كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث غزل محمود درجة الماجستير في هندسة …