الشريط الأخباري

نيبينزيا: كييف لا تتعاون بشأن الخروج الآمن للسفن من البحر الأسود

موسكو-سانا

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن كييف تتجنب التعاون بشأن الخروج الآمن للسفن من البحر الأسود مشيراً إلى أنها تواصل منع 75 سفينة أجنبية من 17 دولة من مغادرة موانئها.

ونقل موقع روسيا اليوم عن نيبينزيا قوله اليوم في اجتماع لمجلس الأمن الدولي إن “أوكرانيا وليست روسيا هي التي تواصل منع 75 سفينة أجنبية من 17 دولة في موانئ نيكولاييف وخيرسون وتشرنومورسك وماريوبول وأوتشاكوف وأوديسا ويوجني من الخروج”.

ووصف نيبينزيا الاتهامات الغربية لروسيا بمنعها حركة السفن التجارية وحظر خروج شحنات القمح من الموائئ الأوكرانية بأنها “مخادعة” لافتاً إلى أنه “لا يزال هناك خطر على الملاحة والبنية التحتية من الألغام الأوكرانية التي أفلتت من مراسيها على طول ساحل دول البحر الأسود”.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن “روسيا تتخذ جميع التدابير اللازمة لضمان سلامة الملاحة المدنية في البحر الأسود وبحر آزوف” لافتاً إلى أن “أوكرانيا لا تبذل مثل هذه الجهود”.

وبين نيبينزيا أنه “دون حل لهذه المشكلة من غير الممكن الحديث عن إمكانية تصدير الحبوب الأوكرانية عن طريق البحر”.
وفيما يتعلق بأزمة الغذاء العالمية رأى نيبينزيا أن الأزمة بدأت قبل فترة طويلة من النزاع في أوكرانيا نافيا أن يكون لروسيا دور في تأجيجها مشيراً إلى أن “مضاربة الغرب في أسواق العقود الآجلة للأغذية” تسببت بالأزمة.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن روسيا يمكن أن تعرض 25 مليون طن من الحبوب للتصدير عبر ميناء نوفوروسيسك من آب المقبل وحتى نهاية العام الجاري.

كما أعرب الدبلوماسي عن شكوك موسكو في أن الحبوب الأوكرانية يتم ضخها إلى مخازن الحبوب في الدول الأوروبية كثمن لأسلحة حصلت عليها كييف موضحاً: “لدينا شكوك معقولة في أن هذه الحبوب لن تلبي احتياجات جنوب العالم الجائع ولكن يتم ضخها إلى مخازن الحبوب في الدول الأوروبية، وأن أوكرانيا بهذا الشكل تدفع ثمن الأسلحة التي قدمها الغرب”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

نيبينزيا: روسيا مستعدة لإمداد أفغانستان بالحبوب

نيويورك-سانا أكد ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن بلاده مستعدة لمساعدة أفغانستان