الشريط الإخباري

مسؤولة أممية: الحظر الأحادي المفروض على إيران يشكل خطراً على حياة مواطنيها

طهران-سانا

أكدت المقررة الخاصة لمنظمة الأمم المتحدة حول التأثيرات السلبية لإجراءات الحظر الأحادية القسرية على حقوق الإنسان الينا دوهان أن هذه التأثيرات شملت في إيران ارتفاع التضخم ونقصا في الحاجات الأساسية وتشكل خطراً على حياة المواطنين الإيرانيين.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن دوهان قولها في تقرير صدر في ختام زيارتها لإيران والتي استمرت 12 يوماً لأن “الحظر الأحادي ضد إيران وتبعاته والالتزام المتطرف به يؤثر سلباً على حياة البشر وخاصة الفئة الأضعف في المجتمع” معربة عن قلقها الشديد بعد استماعها لروايات بعض المرضى ومعاناتهم في الحصول على الأدوية والمعدات الطبية التي يحتاجونها.

ولفتت دوهان إلى التكلفة المرتفعة جداً للأدوية والمعدات الطبية وفقدانها في بعض الحالات بسبب تداعيات الحظر مشيرة إلى أن الحظر إثر أيضاً على الكثير من القطاعات الجامعية والتكنولوجية والصناعات اليدوية والنمو الاقتصادي الإيراني والتعاون مع الدول الأخرى.

واعتبرت المقررة أن فرض الحظر على الشركات التي تتعامل مع إيران غير قانوني بالإضافة إلى أن منع الدبلوماسيين الإيرانيين من فتح حسابات مصرفية أمر يتعارض مع معاهدة فيينا مطالبة الولايات المتحدة بإلغاء هذا الحظر المفروض على الشعب الإيراني فوراً لأنه غير مبرر من ناحية القوانين الدولية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency