برئاسة سورية.. اجتماع لمجلس وزراء منظمة (أوابك) على مستوى المندوبين في الكويت

الكويت-سانا

عقد مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) اجتماعه الـ 108 على مستوى مندوبي وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء في دولة الكويت برئاسة سورية التي تترأس دورة العام الحالي 2022.

وذكر الأمين العام للمنظمة علي سبت بن سبت في تصريح له أن الاجتماع الذي ترأسه المهندس خالد العليج معاون وزير النفط والثروة المعدنية ممثل سورية في المكتب التنفيذي للمنظمة ناقش مجموعة من المواضيع ذات الصلة بأعمال وأنشطة المنظمة ومن بينها التصديق على الحسابات الختامية للمنظمة لعام 2021 كما اطلع الاجتماع على التقرير المعد حول عمليات التحضير والإعداد لمؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر المزمع عقده في قطر خلال الربع الأخير من عام 2023 وعلى الفعاليات والندوات التي نظمتها الأمانة العامة أو شاركت فيها أو التي ستنظمها خلال العام الحالي.

وأوضح أن المجلس اطلع أيضاً على التقارير المعدة من قبل الأمانة العامة لمنظمة (أوابك) من ضمنها تقرير حول الأوضاع البترولية العالمية وتقرير حول حرق الغاز على الشعلة وتقرير عن “الأزمة الروسية الأوكرانية وانعكاساتها الأولية على أسواق النفط العالمية” وتقرير حول “تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين” وغيرها.

وفي وقت سابق عقد الاجتماع الـ 162 للمكتب التنفيذي برئاسة المهندس العليج وتم خلاله استعراض التقدم الحاصل في مجال تفعيل العلاقة بين الأمانة العامة للمنظمة والشركات العربية المنبثقة عنها ودور المنظمة في التدريب وتنسيق مواقف الدول الأعضاء وباقي الدول بشأن مفاوضات التغير المناخي والالتزامات المترتبة عليه وتطوير بنك المعلومات وتفعيل دوره.

كما تطرق الاجتماع الى اختيار جائزة أوابك للبحث العلمي لعام 2022 من ضمن ثلاثة مجالات مقترحة تتعلق بالصناعات البترولية التحويلية والطاقات الجديدة والمتجددة وتقنيات نزع الكربون في الصناعة البترولية والاقتصاد الدائري للكربون.

محمد كركوش

انظر ايضاً

منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط تبحث في الكويت عدداً من القضايا بمشاركة سورية

الكويت-سانا عقدت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك)