الاقتصاد تطلق موسوعة المصدّر السوري الإلكترونية فيديو

دمشق-سانا

أطلقت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية اليوم موسوعة المصدر السوري “منصة تلاقي المستوردين من كل دول العالم مع المنتجين السوريين” الإلكترونية وذلك في فندق الشيراتون بدمشق.

الموسوعة تهدف إلى تطوير عملية التصدير وتسويق الصادرات السورية وتمكين الوصول إلى الأسواق الدولية ومساعدة المصدر في الحصول على كل المعلومات والخبرات اللازمة والخدمات المساندة المتعلقة بتعزيز بيئة التصدير في سورية.

وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل أشار إلى أهمية إطلاق الموسوعة لجهة دعم التصدير الذي بات ضرورة في الكثير من القطاعات وهو أداة مهمة لتسويق المنتجات ولا سيما الفائض منها او المنتج لغرض التصدير.

وأكد الخليل ضرورة أن يكون لدينا منتج يملك مواصفات تصديرية تتناسب مع متطلبات الأسواق الخارجية ولا سيما أن المنتجات السورية حافظت على المواصفة والجودة وهي مطلوبة في كثير من الأسواق الأخرى التي اعتادت عليها وهي تناسب عادات وأذواق المستهلكين في تلك الدول مشدداً على أن ما يتم استهدافه على مستوى التصدير لن يكون أبداً على حساب الأسواق المحلية.

ولفت الوزير الخليل إلى أن الموسوعة تعد نواة الكترونية مهمة تجيب عن كل الأسئلة التي يحتاجها المصدر من معلومات ودليل إرشادي لكل الخطوات الواجب اتباعها داعياً كل العاملين والمعنيين في القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية والخدمية الى التفاعل مع هذه الموسوعة.

من جهته أشار وزير الصناعة زياد صبحي صباغ إلى أن الموسوعة تعد أداة برمجية مهمة يمكن الاعتماد عليها كصلة وصل بين الداخل والخارج بين المصنع والمصدر والفلاح ومعرفة كل المنتجات الزراعية والصناعية وتسهم في تعزيز ودعم التصنيع الزراعي وعمليات الإنتاج المحلي وزيادة عمليات التصدير.

وزير الزراعة والاصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا قال إن الأرقام والمعلومات الواردة في الموسوعة محدثة بشكل دوري ودائم وبالتالي توفر الجهد بالنسبة للباحثين عن المعلومات المطلوبة من جهة ومن جهة أخرى تعد الموسوعة فرصة لزيادة الصادرات السورية وتنظيم عملية الإنتاج والتسويق والربط ما بين المنتج والمصدر.

مدير الموسوعة إياد محمد أكد أن الموسوعة تشكل منصة علمية وتسويقية لتلاقي المستوردين من كل دول العالم مع المنتجين السوريين من خلال برنامج تعريفي بالمنتجات السورية يأخذ بعين الاعتبار هوية واضحة المعالم لكل منتج أو خدمة مع خصوصيتها السورية وستصدر الموسوعة نهاية العام الجاري بشكل دليل مطبوع.

وبين محمد أنه سيجري تحديث مضمون الموسوعة بشكل دائم وتزويدها بالقرارات الاقتصادية وكل المعلومات اللازمة عن الأسواق والمعلومات الجمركية عن الدول والخدمات التصديرية الممكنة لافتاً إلى أن الموسوعة سيتم توزيعها على كل السفارات السورية في الخارج لتسهيل التواصل والتشبيك بين الصناعيين وبين المصدر السوري والمستورد بالخارج.

من جهته مدير تطوير الأعمال والعلاقات العامة في شركة أجنحة الشام للطيران أسامة ساطع أعرب عن فخر الشركة برعايتها هذا العمل الوطني الذي أخذ وقتاً طويلاً لإنجازه والذي سيسهم في وصول المنتج السوري إلى كل أنحاء العالم مبيناً أن الشركة عملت دائماً إلى جانب الفعاليات التي تدعم التنمية.

وناقش المشاركون خلال جلسة حوارية عدداً من القضايا والمشكلات التي تعوق عملية التصدير والعلاقات التجارية المشتركة مع بعض الدول والآليات والحلول المطلوبة التي تفيد العملية الاقتصادية في سورية.

وتضم الموسوعة عددا من الأبواب هي “كيف تصبح مصدراً والدليل الإجرائي للتصدير ومعلومات عن الأسواق الدولية وخدمات التصدير والمركز الإعلامي للموسوعة ومتجر إلكتروني تحت مسمى تسوق في سورية” إلى جانب دراسات متنوعة عن المنتجات التصديرية السورية مع خارطة تفصيلية تفاعلية لتوزع المنتجات السورية حسب المحافظات.

حضر الفعالية التي تخللها عرض فيديو تعريفي عن الموسوعة رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي وعدد من أعضاء مجلس الشعب وسفراء وممثلي الدول العربية والأجنبية بدمشق ورؤساء اتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة والسياحة والحرفيين والمكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب في سورية والاتحاد العربي للأسر المنتجة واتحاد النحالين العرب وحشد من المعنيين وفعاليات اقتصادية مختلفة.

منار ديب وهيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

طروحات وأفكار لتعزيز الاستثمار في القطاع الزراعي خلال لقاء جمع الجهات الحكومية والمستثمرين

دمشق-سانا بهدف تشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي ومناقشة الصعوبات التي تعترض العمل به