محطات في تجربة الشاعر صقر عليشي ووقفة مع الحداثة الشعرية المعاصرة

طرطوس-سانا

ينتمي الشاعر صقر عليشي إلى الجيل الثاني في الشعر العربي المعاصر بعد فرسان الحداثة حيث قدم في مجموعاته الشعرية تجربة خاصة كرسته ضمن الأسماء المهمة في قصيدة النثر رغم تمسكه بالموسيقا الشعرية.

وبهدف التعريف بالسمة الأدبية لشعره الذي أنتج هوية إبداعية خاصة به قدمت الأديبة والقاصة ميرفت علي بحضور الشاعر عليشي قراءة نقدية لتجربته في ندوة استضافتها صالة المركز الثقافي العربي بمدينة طرطوس.

وأشارت إلى أنه يعتبر من رواد الحداثة الشعرية المعاصرة حيث عني بقراءة الحياة وعمل على فلترة الموضوعات وتقديم القاسم المشترك بينها وبين القارئ لافتة إلى أن عليشي تميز بأساليب وفنون شعرية عزز من خلالها مفهوم الأنسنة بمعنى تعميق الصفات الإنسانية على موجودات الطبيعة متناولاً الكتابة للأطفال بشيء من التبسيط في حين صور المرأة في شعره كروح إنسانية بعيداً عن المفهوم التقليدي.

ورأت علي أن من ميزات الأسلوب الشعري للشاعر عليشي البساطة والوضوح مع الرشاقة اللغوية الممزوجة بالفكاهة والتندر واعتبرت أن تخصيصه حيزاً من شعره للحيوانات ومختلف موجودات الطبيعة الريفية يكشف عن مدى التصاقه ببيئته أينما رحل.

وقرأ الشاعر عليشي خلال الندوة مقتطفات من تجربته الشعرية الأخيرة منها أجنحة للكلام وأعمال خيرية وقصيدتي لمحة عن صاحبي ولمحة عن الكلمات والتي يقدمها لأول مرة من ديوانه الأخير وهو قيد الطباعة بعنوان “اللمحات”.

واعتبر عليشي في تصريح لمراسلة سانا أنه عمل بصمت على مدى أربعة عقود ليعطي مع كل قصيدة يكتبها الحالة الشعورية التي يعيشها في تلك اللحظات مؤكداً حرصه على تضمين الظلال أو المفاهيم الإنسانية والوجدانية والغزلية والوطنية في القصيدة ذاتها.

يشار إلى أن للكاتب ما يفوق عشرة إصدارات منها معنى على التل عام 2014 وصدرت له الأعمال الكاملة عام 2008 إضافة إلى رسائل جامعية عديدة ويعمل حالياً على إصدار مجلدين لأعماله الجديدة.

فاطمة حسين

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

صقر عليشي: ليس مطلوباً من شاعر النثر أن يتقن بحور الخليل

دمشق-سانا ينتمي الشاعر صقر عليشي إلى الجيل الثاني في الشعر العربي المعاصر بعد فرسان الحداثة …