الشريط الإخباري

قانونان روسيان حول منح التأشيرات للأوروبيين والأمن المعلوماتي

موسكو-سانا

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم قانوناً يلغي تبسيط إجراءات منح التأشيرات لبعض الفئات من مواطني الاتحاد الأوروبي ودول أوروبية غير منتمية إليه.

وذكر موقع روسيا اليوم أن القانون ينص على إلغاء بعض بنود الاتفاقية المبرمة بين روسيا والاتحاد الأوروبي في أيار 2006 بخصوص تبسيط إجراءات منح التأشيرات بين الجانبين.

ويخص القانون إجراءات منح التأشيرات لبعض فئات مواطني كل من الاتحاد الأوروبي والدنمارك وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا حيث كانت الإجراءات التبسيطية تطال حائزي الجوازات الدبلوماسية وأعضاء الوفود الرسمية والمسؤولين في الحكومات والبرلمانات الوطنية والإقليمية والمحاكم الدستورية والعليا والصحفيين.

ووفق نص القانون الجديد تأتي هذه الخطوة في إطار اتخاذ إجراءات عاجلة رداً على الخطوات غير الودية بحق روسيا من قبل الاتحاد الأوروبي والدول المذكورة.

كما وقع بوتين على قانون آخر يقضي بتعزيز الإجراءات الرامية إلى ضمان أمن الدولة في المجال المعلوماتي.

وينص قانون الإجراءات الإضافية الرامية إلى ضمان أمن روسيا المعلوماتي المنشور على موقع الوثائق الحكومية الروسي على تبني سلسلة من الخطوات في هذا الصدد.

وبموجب القانون الجديد يقع على نواب رؤساء هيئات الحكم التنفيذية الفيدرالية والصناديق والمؤسسات وغيرها من الجهات الحكومية المسؤولية عن ضمان الأمن المعلوماتي لهذه المؤسسات خصوصاً من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة لكشف ومنع هجمات سيبرانية ومعالجة الأضرار الناجمة عنها والرد على أي حوادث حاسوبية.

ويقضي هذا القانون بتشكيل وحدات خاصة داخل هذه المؤسسات الحكومية لتعمل على ضمان أمنها في المجال المعلوماتي كما يحظر استخدام هذه الجهات الحكومية اعتباراً من مطلع كانون الثاني 2025 وسائل حماية المعلومات المنتجة من قبل “دول تتخذ خطوات غير ودية بحق روسيا والهيئات والأفراد الروس وكذلك الشركات المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بهذه الدول”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوتين يشدد على ضرورة التغلب على آثار الفيضانات في المناطق المتضررة

موسكو-سانا شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة مواصلة العمل للحد من مخاطر الفيضانات التي …