زاخاروفا: واشنطن تسعى لجعل التسوية بين موسكو وكييف مستحيلة

موسكو-سانا

رأت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الولايات المتحدة تسعى لجعل التسوية بين موسكو وكييف مستحيلة مبينة ان واشنطن منخرطة بشكل مباشر في التضليل حول الوضع في مدينة ماريوبول الأوكرانية.

وقالت زاخاروفا في حديث لقناة روسيا 24 التلفزيونية اليوم إن “الخارجية الأمريكية منخرطة بشكل مباشر في التضليل ولا تهتم بمصير الأشخاص في آزوفستال فهم لا يريدون السلام في أوكرانيا” لافتة إلى أن القوات المسلحة الأوكرانية تعمل كل ما بوسعها لإبقاء المدنيين محتجزين في آزوفستال في استمرار “لتكتيكات الدروع البشرية”.

وأكدت أن “هناك أدلة على وجود أشخاص في آزوفستال ليسوا على صلة بالقوات الأوكرانية” مشددة على أن “الطريق من هذه المنطقة الصناعية مفتوح لمن يريد الخروج”.

وسخرت زاخاروفا من وصف الولايات المتحدة تقرير وزارة الدفاع الروسية عن تحرير ماريوبول بأنه “تضليل واستعراض دعائي” قائلة إن “وزارة الخارجية الأمريكية تعرف الكثير عن الاستعراضات الدعائية بناء على ما يحدث في البيت الأبيض”.

وأشارت زاخاروفا إلى أن تصريحات الخارجية الأمريكية بأن “ماريوبول لا تزال تحت سيطرة القوات الأوكرانية” هدفها “خلط  الأوراق”.

وردا على تصريحات نظيرها الأمريكي نيد برايس قالت زاخاروفا “هذا تكتيك واشنطن وهو ليس بجديد.. تهدف هذه التصريحات إلى إثارة الموقف في أوكرانيا وإرسال رسالة أكثر عدوانية للقوات المسلحة الأوكرانية والمسلحين الأوكرانيين”.

وذكرت زاخاروفا بالكلمات الأخيرة لمفوض الاتحاد الأوروبي لشؤءون الأمن والخارجية جوزيب بوريل الذي قال “يجب حل النزاع الأوكراني في ساحة المعركة” مشيرة إلى أنه “لم يستطع أحد حتى أن يفهم من يتحدث بوريل نيابة عنه”.

وأضافت “نحن نعلم أن مثل هذه التصريحات مكتوبة له ولم يطور بوريل شخصيا فكرته في أي مكان آخر.. الغرب الجماعي من خلاله ألقى ببساطة بفكرة الحل العسكري للأزمة”.

وتابعت زاخاروفا “بعد يومين من تصريحات بوريل تم تحرير ماريوبول من قبل القوات الروسية والقوات الشعبية للوغانسك ثم تعلن الولايات المتحدة أن هذه كذبة ولا تسمح بالاعتراف بحقيقة تقدم القوات الروسية.. إذا كانت ماريوبول تحت سيطرة القوات المسلحة لأوكرانيا فمن أين ستأتي مشكلة آزوفستال.. هذه التصريحات تستهدف من لا يفهم جوهر ما يحدث”.

وشددت زاخاروفا على أن “الولايات المتحدة تنوي اتباع مسار الفوضى الخاضعة للرقابة لكنهم هم أنفسهم لا يسيطرون عليها”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في الـ 16 من الشهر الجاري تحرير المنطقة السكنية في ماريوبول بالكامل من القوات الأوكرانية.

انظر ايضاً

موسكو تعلن عدم مشاركتها في اجتماع سويسرا حول أوكرانيا

موسكو-سانا أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عدم مشاركة بلادها في الاجتماع