الشريط الإخباري

بوتين: نظام كييف غير مستعد لحلول مشتركة

موسكو-سانا

انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التصريحات غير المسؤولة الصادرة عن ممثلي الاتحاد الأوروبي حول الحاجة إلى “حسم عسكري” في أوكرانيا وتجاهلهم لجرائم الحرب الكثيرة التي ترتكبها القوات الأوكرانية هناك.

جاء ذلك خلال محادثة هاتفية اليوم بين بوتين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل تناولت حقيقة الإجراءات التي تتخذها روسيا لحماية المدنيين ضمن عمليتها العسكرية في أوكرانيا ولا سيما في مدينة ماريوبول.

وشدد بوتين على أن بروكسل يمكن أن تؤثر في سلطات كييف لإجبارها على وقف القصف المكثف للمناطق السكنية في دونباس والانتهاكات الجسيمة الأخرى للقانون الإنساني الدولي.

وأشار بوتين إلى أن أمراً صدر بعد تحرير ماريوبول ولأسباب إنسانية بإلغاء اقتحام مصنع آزوفستال مؤكداً أنه في حال قرر جنود الجيش الأوكراني ومقاتلو الكتائب القومية المتطرفة والمرتزقة الأجانب إلقاء أسلحتهم فسيتم ضمان الحياة والمعاملة اللائقة لهم وفقاً للقانون الدولي وتوفير الرعاية الطبية لكن نظام كييف لا يسمح لهم باغتنام هذه الفرصة.

وأشار بوتين رداً على دعوة ميشيل لإجراء اتصال مباشر بين الرئيس الروسي ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إلى أن هذا الاحتمال يعتمد بشكل خاص على تحقيق نتائج ملموسة في المفاوضات الجارية بين روسيا وأوكرانيا والتي يبدي فيها الجانب الأوكراني مواقف متقلبة وقلة الاستعداد للبحث عن حلول مقبولة للطرفين.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوتين يشدد على ضرورة التغلب على آثار الفيضانات في المناطق المتضررة

موسكو-سانا شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة مواصلة العمل للحد من مخاطر الفيضانات التي …