الشريط الإخباري

توظيف المسرح المدرسي في تبسيط قواعد العربية تجربة للباحثة راغدة محمود

طرطوس-سانا

توظيف المسرح المدرسي في تبسيط قواعد اللغة العربية وتقريبها للطلاب تجربة تخوض غمارها الباحثة في شؤون اللغة العربية وقضاياها راغدة محمود منذ عام 2013 بهدف ضبط القراءة ومخارج الأحرف عند الطلاب.

محمود التي كان يحزنها تأفف بعض الطلبة مما يعتبرونه صعوبة في فهم النحو والإعراب تقول في حديث لمراسلة سانا: لاحظت استجابة كبيرة من الطلبة وحبهم للمسرح فكانت القاعدة النحوية الضيف الذي يلقى الترحيب والحفاوة عندهم وكان ذلك دافعاً لي لإصدار كتابي “على مسرح الإعراب” الذي يحمل على أجنحة أوراقه القواعد التي يحتاجها الطالب للتمكن من العربية.

وتشير محمود إلى أن ضعف القراءة له تأثير كبير على المجتمع لافتة إلى خطورة ظاهرة عدم الاهتمام باللغة والمطالعة والقراءة السليمة لأن الكلمة تختلف بين المعنى السياقي والمعنى المعجمي في حين أن الضبط الصحيح هو أساس الفهم والاستيعاب.

وشرحت الباحثة محمود أنها انطلقت بتجربتها من دراسة النمو عند الطفل وكيفية اكتساب المعرفة من خلال ملكة الإصغاء وتشكيل معجمه اللغوي الخاص لتكوين العبارات والتعبير عن السلوك والرغبات بمفردات اللغة لتصل إلى نتيجة أن التعليم يحقق أعلى درجات الكفاءة عندما يتحول إلى قصة يراها الطفل ويكتسب منها المعارف والعلوم وهذا ما يسمى مسرحة المناهج.

وبينت محمود أن كتابها الذي لاقى ترحيباً مؤلف تربوي ممتع لليافعين الذين يهتمون بالقراءة والمطالعة ويخفف من ضغط الدروس الخصوصية فالطالب المجتهد يبحث عن المعلومة فيجدها ويتحاور مع القاعدة النحوية ليمتلك ناصية اللغة ويبدع مع إمكانية مشاركة الأهل في هذه العملية.

يذكر أن راغدة محمود مدرسة في اللغة العربية وعضو اللجنة الفرعية لتمكين اللغة العربية في طرطوس ولها نتاجات أدبية منشورة في مواقع إلكترونية سورية وعربية كما شاركت في منتديات أدبية عربية ومن مؤلفاتها كتاب على مسرح الإعراب وعلى خشبة مسرح النحو وكتاب مشترك بعنوان نساء القصور على مر العصور والرسم بالأحرف والكلمات “إملاء” وهو قيد الطباعة إضافة إلى دراسات تربوية منشورة في صحف ومجلات عربية وأجنبية ومجموعة قصصية.

راما ضوا

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency