الشريط الإخباري

دورة تدريبية حول برنامج لإدارة مياه الري في مركز أكساد

دمشق-سانا

بدأ خبراء المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” اليوم بتدريب 16 فنياً من المغرب العربي “تونس والجزائر والمغرب” على استخدام برنامج تخصصي “أكوا كروب” يتعلق بإدارة مياه الري ودراسة تأثير التغيرات المناخية على إنتاجية المحاصيل بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” وذلك ضمن دورة تدريبية تقام بمقر المركز بدمشق.

وتهدف هذه الدورة التي تستمر ثلاثة أيام إلى نقل الخبرات المتراكمة لدى خبراء المركز العربي في مجال استخدام نموذج “اكوا كروب” الذي يعد من أهم مكونات مشروع بناء القدرات.

وأشار مدير عام المركز الدكتور نصر الدين العبيد إلى أهمية بناء القدرات العربيةِ وتنميتها لجهة استخدام التقانات الحديثة لافتاً إلى أن نموذج “اكوا كروب” منها وهو خطوة أساسية لإيجاد حلول ناجعة لمشاكل وتحديات الثروة المائية في المنطقة العربية ولا سيما ازدياد الحاجة للمياه مقابل ندرة المياه المتاحة وتدهور نوعية جزء كبير منها وتدني كفاءة استخدامها.

ودعا العبيد إلى حشد كل الإمكانيات اللازمة لاتخاذ الإجراءات المناسبة لتحسين إدارة مياه الري وفق برنامج التدريب الجديد لأنه يسهم في توفير لمعلومات الدقيقة حول الاحتياجات المائية للمحاصيل الزراعية الضرورية لتقدير المقننات المائية بدقة ما يساعد في تحسين إدارة مياه الري ورفع كفاءة استخدامها.

وبين العبيد أن الموارد المائية المتاحة في المنطقة العربية تتصف بمحدوديتها وأن الحصة المائية السنوية للفرد في المنطقة قاربت 600 متر مكعب متخطية بذلك حد الندرة المقدر عالمياً بألف متر مكعب للفرد في العام ومن المتوقع أن تقفز الفجوة المائية إلى ما يقارب 130 مليار متر مكعب خلال الفترة 2020-2030.

يذكر أن منظمة المركز العربي أكساد قامت بتنفيذ دورة تدريبية مماثلة في بداية الأسبوع الماضي لـ18 متدرباً من “لبنان وفلسطين والأردن ومصر” ضمن سلسلة الدورات التي تقيمها والتي ينفذ جزء منها افتراضياً.

غصوب عبود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

دورة تدريبية في أكساد حول العمليات الزراعية البستانية المثلى لنخيل التمر

ريف دمشق-سانا بدأت في المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد دورة تدريبية