الشريط الإخباري

الخس الحموي الأحمر مردود إنتاجي مجز

حماة-سانا

يعد محصول الخس أحد أهم محاصيل الخضراوات الورقية التي تشتهر بإنتاجها معظم مناطق محافظة حماة على مدار العام ولا سيما خلال موسم الربيع الذي يعد ذروة الإنتاج.

منطقة محردة في ريف حماة الغربي تجود فيها هذه الزراعة على نطاق واسع ما يشكل مردوداً مادياً مجزياً للمزارعين ومنهم المزارع سلوم صواف الذي بين ان موسم جني الخس الجاري حالياً هو تقريباً شهر ونصف الشهر بعد فترة زراعة ومدتها 4 أشهر مشيراً إلى أنه يجري تسويق المحصول إلى مختلف أسواق المحافظة.

وعن أنواع الخس أوضح المزارع سلوم أن الصنف الأشهر في حماة هو الخس الأحمر الذي يمتاز بطعمه المحبب وحلاوة أوراقه وطراوتها الأمر الذي يجعله مطلوبا بكثرة لدى المستهلكين سواء في حماة او باقي المحافظات مبيناً أن الطعم المحبب للخس الحموي مستمد من عذوبة المياه التي يسقى بها وخصوبة التربة ولا سيما الحمراء التي تعد ملائمة لزراعة الخس.

وتبعث أجواء قطاف الخس البهجة والأمل في نفوس المزارعين الذين يستبشرون خيراً بالمحصول ما يدفعهم إلى اصطحاب عائلاتهم إلى الحقول لقضاء وقت ممتع وإنجاز عملية القطاف بحيوية ونشاط وذلك منذ ساعات الصباح الأولى حسب ما ذكرت المزارعة ام اسماعيل التي وصفت أجواء القطاف بالممتعة والمبهجة والتي تبعث بالنفس الراحة للمساحات الخضراء الواسعة التي تغطيها أوراق الخس الخضراء في الأراضي الزراعية فيما لفت المزارع أحمد الخلف إلى أن الموسم هذا العام جيد كماً ونوعاً والأسعار مقبولة حيث يتم بيع الكيلو غرام الواحد بسعر الجملة بـ 500 ليرة إلى 600 ليرة سورية.

المهندسة الزراعية سانتا برشيني رئيسة قسم الهيئة الزراعية للهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب في منطقة محردة أوضحت أن الخس من الزراعات التكثيفية الشتوية ذات العمر القصير ويزرع بالمساحات المتروكة والمخصصة للمحاصيل الصيفية كي يستفيد منها المزارع لسد حاجاته الضرورية في المرحلة الفاصلة بين المحصول الشتوي والصيفي وشحن الفائض للأسواق مبينة أن المساحة المزروعة بمحصول الخس في المنطقة تصل إلى 10 آلاف دونم وتبلغ إنتاجية الدونم الواحد ما بين 600 و1000 كيلوغرام.

ويأتي محصول الخس في مقدمة محاصيل الخضار الورقية ويتمتع بقيمة غذائية عالية لاحتوائه على المعادن والفيتامينات وهو مسكن للألم بشكل عام ويمد الجسم بالسوائل والطاقة ومعالجة الأرق والقلق والاضطرابات العصبية.

عبدالله الشيخ وإيفانا ديوب

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الخس الحموي الأحمر… قيمة غذائية عالية ومذاق محبب

حماة-سانا تشتهر محافظة حماة بزراعة وإنتاج مختلف أصناف الخضراوات على نطاق واسع لتوفر الأراضي والبيئة …