الشريط الإخباري

الأدب الساخر يستحوذ على قصص مجموعتين جديدتين للدكتور محمد عامر المارديني

دمشق-سانا

تستقي المجموعتان القصصيتان الصادرتان مؤخراً للدكتور محمد عامر المارديني تحت عنواني مقصات ناعمة وشبه منحرفة مضمونهما من واقع الناس وهمومهم بأسلوب نقدي يجمع الجد مع السخرية.

في المجموعة الأولى التي تقع في 156 من القطع المتوسط نجد قصصاً ساخرة تنتقد ظواهر اجتماعية سلبية طفت على السطح في زمن الحرب ومن بينها طريقة تعامل البعض مع التقنيات الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي مثل قصة حوت اليوتيوب.

وفي المجموعة أيضا تشغل العاطفة الصادقة مكانا في أسلوب السرد القصصي وذلك نتيجة انعكاس الواقع الاجتماعي على الانفعال الوجداني الذي يدفع للكتابة مثل قصة كبل رباعي كما هناك قصص يعتمد فيها الكاتب على الاستعارات من البيئة والطبيعة لتكوين حالة قصصية يشكلها خياله مثل مقتل حمار في ظروف غامضة ودافن الهرة وسلطة ملفوف.

وتوخى المارديني في هذه المجموعة اعتماد بناء حكائي يحمل من الخصوصية ما يسهل للكاتب إقناع المتلقي بالغاية التي يهدف إليها.

أما مجموعة قصص شبه منحرفة فنجد فيها ميل الكاتب لتوظيف تخصصه العلمي مثل قصة سعلة جافة حيث تستخدم مستجدات الأوبئة العلمية والاجتماعية التي عصفت بالواقع الانساني ومدى استهدافها للمجتمع.

ولكن المجموعة أيضا لا تختلف عن سابقتها في استخدام الأسلوب الساخر بصورة جديدة تجمع السلبيات والايجابيات ضمن مسعى لتغيير العادات والتقاليد والبنيات الاجتماعية الخاطئة واستبدالها بالمنطق والواقع.

المجموعة التي جاءت في 121 من القطع المتوسط يمزج فيها المؤلف أحياناً السرد والشعر ليسخر من ظواهر سلبية في الواقع الثقافي وذلك في قصة العنكبوت الأبيض.

المجموعتان صادرتان عن دار دلمون الجديدة وكان سبق للدكتور المارديني أن أصدر مجموعته الأولى بعنوان حموضة معدة والتي انتمت أيضا للأدب الساخر.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الأدب الساخر ملامحه ودوره.. محاضرة في مؤسسة القدس للثقافة والتراث

دمشق-سانا أقامت مؤسسة القدس للثقافة والتراث ندوة بعنوان “الأدب الساخر ودوره” للأديب الدكتور محمد عامر …