الشريط الأخباري

مجلس الشيوخ يصدق على برنامج من أيام الحرب العالمية الثانية لتكثيف دعم أوكرانيا

واشنطن-سانا

صدق مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون يقضي بإحياء برنامج قديم يعود لأيام الحرب العالمية الثانية بهدف تكثيف المساعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة للنظام في أوكرانيا.

وذكرت صحيفة بوليتيكو الأمريكية أن مجلس الشيوخ صوت بالإجماع الليلة الماضية لمصلحة تبني قانون جرى استخدامه ابان الحرب العالمية الثانية تحت مسمى “الإعارة والاستئجار” وهو يلغي مؤقتاً بعض القيود المفروضة على صلاحيات الرئيس الأمريكي جو بايدن فيما يخص إعارة أو تأجير أسلحة ومعدات عسكرية إذا كانت مخصصة لسلطات كييف.

كما يقضي مشروع القانون بتسريع تسليم معدات عسكرية وإمدادات مهمة أخرى إلى أوكرانيا من خلال تسهيل الإجراءات البيروقراطية ويسمح أيضاً بتصدير هذه المعدات إلى كييف مجانا ًمع سداد ثمنها في المستقبل.

ويشمل برنامج “الإعارة والاستئجار” بنسخته الحديثة إمداد الولايات المتحدة كييف بقدرات ووسائل سيبرانية ويقترح اعتبار أي عمليات سيبرانية روسية مزعومة تستهدف منشآت بنى تحتية رئيسية في أوكرانيا “هجوماً مسلحاً”.

وستتم إحالة مشروع القانون إلى مجلس النواب ومن ثم إلى بايدن بعد التصديق عليه كي يدخل حيز التنفيذ.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت قبل أيام أن حزمة مساعدات عسكرية أمريكية جديدة بقيمة 800 مليون دولار بدأت تصل إلى أوكرانيا.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

القوات الروسية تصادر أسلحة غربية في أوكرانيا