الشريط الإخباري

نصائح للحامل في شهر رمضان

دمشق-سانا

تحدد الحالة الصحية للحامل إمكانية صومها خلال شهر رمضان حيث يجب مراعاة السوابق المرضية وبعض الأمراض المزمنة أو معاناتها من مشاكل خلال حملها السابق أو الحالي وفق رئيس الجمعية السورية للمولدين والنسائيين الدكتور مروان الحلبي.

وبين الدكتور الحلبي في تصريح لـ سانا أن أكثر الامراض المزمنة شيوعاً التي يجب الانتباه لها في حال صوم الحامل هو الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلية والكبد والقلب والأوعية والجهاز الهضمي لافتاً إلى أنه ينصح أيضاً بعدم صوم الحامل التي تعاني من قصور المشيمة ونقص النمو داخل الرحم والانسمام الحملي وارتكاز المشيمة المعيب والسكر الحملي والتهديد بالولادة الباكرة والأمراض المناعية أو التخثرية والحمل المتعدد وفقر الدم أو وجود غثيان وإقياء شديدين.

وفي حال الصوم نصح الدكتور الحلبي بالإكثار من السوائل بين فترتي الإفطار والسحور وتناول الخضراوات والفاكهة التي تحوي الأملاح والمعادن والتركيز على الأغذية الغنية بعناصر الحديد والكلس والبروتينات والاكثار من شرب السوائل بين 2 و3 ليترات وتناول المتممات الغذائية والراحة خلال النهار ومراقبة حركة الجنين وأن تكون وجبة الإفطار متقطعة واختيار الأطعمة بطيئة الامتصاص والمغذية.

وشدد الدكتور الحلبي على وجوب إيقاف الصيام واستشارة الطبيب في حال التعب الشديد والإرهاق والإقياء والدوار وبرودة الأطراف وزوغان بالعيون والمغص أسفل البطن أو تقلصات أو نقص في حركة الجنين.

وفيما يتعلق بالصوم خلال فترة الارضاع بين الدكتور الحلبي أن ذلك يرتبط بالحالة الصحية للحامل لافتاً إلى صعوبة الصوم خلال الأربعة أشهر الأولى من الإرضاع وفي حال نقص الحليب.

وأكد الدكتور الحلبي عدم وجود أي دليل علمي على تأثير الصوم على الجنين بالثلث الأول من الحمل أو حدوث تشوهات خلقية للجنين لافتاً إلى أن الإصابة بفيروس كورونا خلال فترة الحمل في حالات الإصابة الخفيفة لا تؤثر على الصوم.

راما رشيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency