الشريط الإخباري

عبد اللهيان: تشجيع الحوار السياسي وعدم التدخل الأجنبي يمثل سياسة خارجية موحدة لطهران

طهران-سانا

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية “حسين أمير عبد اللهيان” أن تشجيع الحوار السياسي والبحث عن السبل الوطنية وعدم التدخل الأجنبي تمثل سياسة خارجية موحدة لطهران تجاه الأوضاع في سورية والبحرين.

واعتبر عبد اللهيان خلال كلمة له اليوم في الملتقى المنعقد تحت عنوان “النظام الدولي التطورات الإقليمية والسياسة الخارجية” في كلية القانون والعلوم السياسية بجامعة العلامة الطباطبائي في طهران أن الأزمات التي تعصف بمنطقة الشرق الاوسط تعتبر من أكثر التوترات بعد الحرب الباردة والتطورات المتسارعة والمعقدة المترافقة مع تدخلات خارجية تعتبر من الخصائص التي تعاني منها المنطقة في الوقت الحاضر.

وحول التحالف الغربي ضد التنظيمات الإرهابية قال عبد اللهيان إن “أمريكا تعتمد سياسة مزدوجة في التصدي للتنظيمات الإرهابية فمن جهة تبادر إلى تشكيل تحالف دولي لمكافحتها ومن جهة أخرى تدير هذ التنظيمات وتعمل على دعمها بصورة عملية”.

وأشار عبد اللهيان إلى التناقض الواضح في السياسة الخارجية الأمريكية إزاء الجماعات الإرهابية ومن بينها تنظيم “داعش” الإجرامي مضيفا إن الطائرات الأمريكية باتت تستهدف مناطق خارج اطار تواجد الإرهابيين وعندما يسألون عن ذلك يدعون أنه خطأ بالحسابات.

وفي ظل محدودية النتائج المنطقية بحدها الأدنى للضربات التي يوجهها “التحالف الدولي” لمقرات وأوكار التنظيمات الإرهابية يشكك المراقبون الدوليون فيما إذا كانت الولايات المتحدة تنوي فعليا محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي وخاصة بعد ورود تقارير عدة تؤكد قيام طائرات التحالف بتزويد الإرهابيين بالأسلحة والمعونات المختلفة تحت ستار التحالف الوهمي.