لجنة تسويق الحمضيات في اللاذقية ترفع قيمة شراء المحصول إلى 800 ليرة للكيلو

اللاذقية-سانا

رفعت لجنة تسويق الحمضيات في محافظة اللاذقية سعر تسويق البرتقال صنف اليافاوي الذي تستجره من المزارعين مباشرة بالتزامن مع إعلانها البدء باستجرار صنف البالنسيا مع حلول موسم نضوجه وذلك ضمن الجهود لتدخلها في السوق دعماً للمزارعين.

وأوضح رئيس اللجنة ومدير فرع المؤسسة السورية للتجارة المهندس سامي هليل في تصريح لمراسل سانا أن اللجنة حددت سعر شراء اليافاوي بـ 800 ليرة للكيلو غرام من النخب الأول بزيادة 300 ليرة للكيلو و600 ليرة للنخب الثاني مشيراً إلى أن المؤسسة جاهزة أيضاً لصرف مستحقات المزارعين مباشرة عند تسليم المحصول.

وبين هليل أن رفع السعر من قبل اللجنة لاستجرار المادة عبر المؤسسة له انعكاس إيجابي في السوق ولا سيما أن المؤسسة توفر على المزارعين أجور وتكاليف النقل والعبوات والمبالغ التي يتقاضاها الوسطاء.

واشار هليل إلى أن السعر الذي تم تحديده ينطبق أيضاً على صنف البالنسيا التي دخلت مرحلة النضوج حيث سيتم استجرارها بسعر800 ليرة للنخب الأول و600 ليرة للنخب الثاني مع الاستمرار باستجرار صنف الليمون الحامض بـ 1000 ليرة للكيلو غرام.

وأكد هليل أن استجرار المادة يشترط خلو المحصول من الإصابات ولا سيما اصابات البرد والتقيد بالمواصفة المطلوبة من حيث حجم الثمرة التي تم تحديدها للنخب لكل صنف “بالنسيا نخب أول أكبر من 6.5 سم وما فوق” و”بالنسيا نخب ثان بين 5.5 و6.5 سم” و”يافاوي نخب أول أكبر من 7 سم” و”يافاوي نخب ثان بين 6 و7 سم”.

وأوضح أن المزارعين الراغبين بتسويق محصولهم يمكنهم تسجيل أسمائهم عبر الروابط الفلاحية أو الوحدات الارشادية أو عبر رقم الهاتف المباشر الذي تم تخصيصه لهذه الغاية في فرع المؤسسة معرباً عن استعداد الفرع لصرف قيم المحصول المتبقي للمزارعين الذي سلموه سابقاً للمؤسسة بغض النظر عن تاريخ تسليمه وذلك بالتوازي مع تسليم قيم المحصول للمزارعين مباشرة عن أصناف الحامض واليافاوي والبالنسيا التي يتم تسويقها حالياً.

وصرفت المؤسسة السورية للتجارة حتى تاريخه نحو مليار ونصف المليار ليرة ثمناً لمحصول الحمضيات الذي تم تسويقه من خلالها وفقا للمهندس هليل.

بسام الابراهيم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

من عملية استجرار الحمضيات في طرطوس

تصوير: رياض علي