الشريط الإخباري

انطلاق الدورة الخامسة لفعاليات المعرض العلمي بحلب-فيديو

حلب-سانا

بمشاركة نحو70 طالباً وطالبة انطلقت اليوم فعاليات الدورة الخامسة للمعرض العلمي الذي تقيمه وزارة التربية وطائفة الأرمن البروتستانت في كنيسة بيت إيل بمدينة حلب.

ويهدف المعرض الذي يضم 40 مشروعاً إلى تشجيع البحث العلمي والابداع والتميز لدى الطلاب في مختلف المجالات العلمية من فيزياء وروبوتيك وطاقة متجددة وذكاء صنعي وعلوم التشريح.

وأوضح وزير التربية الدكتور دارم طباع في تصريح للصحفيين أن المعرض يعكس التطور المعرفي لدى الطلاب لافتاً إلى أهمية استخدام الروبوت بطريقة علمية مبتكرة لخدمة المجتمع وأن المشاريع المعروضة ستسهم في حل العديد من المشاكل مستقبلاً.

بدوره نوه القس الدكتور هاروتيون سليميان رئيس طائفة الأرمن البروتستانت في سورية بقدرة الطلاب المشاركين بالمعرض على الإبداع في المجالات العلمية كافة مؤكداً أن مشاركتهم دليل واضح على اكتسابهم المهارات والمعرفة في المدارس ولا سيما أنهم يشكلون مستقبل سورية.

وخلال رصد كاميرا سانا لمقتنيات المعرض أوضحت صونلي غزال ممثلة مدارس طائفة الأرمن البروتستانت بحلب أنه يتم تدريب الطلاب منذ بداية العام الدراسي بمشاركة مدرسيهم والمشرفين على تنفيذ مثل هذه المشاريع بهدف تنمية البحث العلمي لديهم.

وأشار المهندس علاء عمروش ممثل شركة القاطرجي لصناعة معدات البناء الداعمة للمعرض إلى دور القطاع الخاص بدعم ومواكبة الذكاء الصنعي والتكنولوجيا لدى الطلاب فيما تحدثت تامار صوغيان مديرة معهد حلب العلمي للبنات عن مشاركتهم بنحو 10 مشاريع في كل المجالات العلمية كالذكاء الصنعي والفيزياء والكيمياء والغواصة واستخلاص العشب.

وبينت المشاركة اروسياك ارتونيان مديرة مؤسسة الحياة التعليمية الخاصة أن المعرض يضم مشاريع مبتكرة منها “الروبوتيك عن طريق إشارات الدماغ” وذلك بهدف توظيف قدرات الطلاب العلمية وتشجيعهم على البحث العلمي.

ولفتت المدرسة مارلين كرابيت من مدرسة الحياة الخاصة إلى مشاركتهم في تقديم مشروع علمي عن كيفية انتقال الفيروسات إلى الجسم والوقاية منها بينما بين الطالب جود ترسميني أنه شارك بمشروع توليد الطاقة الكهربائية من الرياح والذي عمل عليه بكل إمكانياته.

قصي رزوق وبريوان محمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency