الشريط الإخباري

ملتقى صيدلاني في دمشق يناقش مفاتيح التقانة النانوية العلاجية

دمشق-سانا

(مفاتيح التقانة النانوية العلاجية) عنوان انطلق منه اليوم ملتقى أيام دمشق الصيدلانية السابع داماس فاد 7 الذي تقيمه نقابة صيادلة دمشق في فندق الداما روز ليبحث في ثلاثة أيام عبر محاضرات وجلسات علمية آفاق تقانة النانوية في العلوم الصيدلانية وخبرات في تدبير العدوى الفيروسية والتحديات المجتمعية والقانونية في صرف الأدوية ومفهوم الصيدلة الخضراء وتجارب تخص التعامل مع فيروس كورونا.

وفي كلمة له خلال الافتتاح أكد وزير الصحة الدكتور حسن الغباش استمرار الدعم الحكومي للصناعات الدوائية الوطنية رغم تداعيات الحرب الإرهابية والحصار الاقتصادي من خلال إجراءات عدة منها إعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية من الرسوم الجمركية والضرائب وحماية المنتج الدوائي المحلي عبر عدم السماح باستيراد المستحضرات الدوائية التي لها أكثر من مصنع محلي مع التشدد بمعايير إنتاج الدواء الفعال والآمن.

ولفت الدكتور الغباش إلى دور الملتقيات في تبادل الخبرات العلمية والعملية بين الممارسين وتحفيز الصيادلة والطلاب على إجراء البحوث والدراسات.

بدورها أكدت نقيب صيادلة دمشق الدكتورة علياء الأسد أهمية الأبحاث العلمية في تطوير عمل المعامل الدوائية والاستجابة لحاجاتها وإيجاد الحلول لمشاكلها انطلاقاً من ضرورة ربط البحث العلمي بالمجتمع ليصبح جزءاً منه وداعماً له.

من جهتها الممثل المقيم لمنظمة الصحة العلمية الدكتورة أكجمال مختوموفا رأت في كلمة لها أن عقد الملتقى خلال الظروف التي تمر بها البلاد عامة وقطاع الصيدلة والصناعات الدوائية بشكل خاص دليل على التزام الصيادلة السوريين بتطوير مهنتهم ورغبتهم ببدء مرحلة إعادة البناء.

وفي تصريح للصحفيين نوه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم بوجود مشاركات للطلاب بأبحاث علمية في الملتقى وبأهميته في عرض أحدث ما توصلت إليه الأبحاث في المجال الطبي الصيدلاني.

ويتضمن الملتقى جلسة لطرح أبحاث طلاب الدراسات العليا في الجامعات والمراكز البحثية السورية حيث أوضح مدير عام الهيئة العليا للبحث العلمي الدكتور مجد الجمالي أن الجلسة تظهر الطاقات المميزة للطلاب مشيراً إلى وجود أبحاث كثيرة في سورية عن تقنية النانو ولجنة لدراسات النانو في الهيئة.

ومن لبنان ذكر رئيس الجمعية الإسلامية للصيادلة الدكتور حمود الموسوي أن مشاركته بهدف التواصل مع الصيادلة في سورية والاطلاع على إنجازاتهم المستمرة دائما والاستفادة من خبراتهم مشيراً إلى عرض التجربة اللبنانية حول التعامل مع فيروس كورونا خلال الملتقى.

يشار إلى أن الملتقى يستمر حتى الـ 26 من الشهر الجاري ويرافقه معرض طبي تخصصي للأدوية الوطنية والعالمية.

راما رشيدي ورحاب علي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

انطلاق أيام دمشق العلمية الصيدلانية ومعرض دامفاد 3 في فندق داما روز اليوم

دمشق-سانا تنطلق اليوم الثلاثاء فعاليات مؤتمر أيام دمشق العلمية الصيدلانية الذي تنظمه نقابة صيادلة دمشق …