الشريط الإخباري

بوتين يثمن علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط روسيا بقيرغيزستان وأوزبكستان

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العلاقات بين روسيا وقيرغيزستان وصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

ونقلت وكالة تاس عن الكرملين قوله في بيان نشر على موقعه الالكتروني اليوم إن بوتين وجه برقية تهنئة الى نظيره القيرغيزستانى صادير جاباروف بمناسبة الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين أكد فيها أن “الروابط بين روسيا وقيرغيزستان دخلت خلال العقود الماضية مرحلة الشراكة الاستراتيجية وعلاقة التحالف حيث يتواصل الحوار السياسي الموضوعي والتعاون المثمر في مختلف المجالات بشكل ناجح بين الجانبين”.

وتابع بوتين إن “موسكو وبشكيك تتواصلان بشكل فعال في إطار “الاتحاد الاقتصادي الأوراسي” و”منظمة معاهدة الأمن الجماعي” و”رابطة الدول المستقلة” و”منظمة شانغهاي للتعاون” وغيرها من الهياكل متعددة الأطراف”.

وأعرب الرئيس الروسي عن ثقته بأن البلدين سيضمنان المزيد من التقدم في كامل العلاقات الثنائية من خلال الجهود المشتركة وبما يخدم مصالح البلدين ويعزز الاستقرار والأمن الإقليميين.

وفي برقية أخرى وجهها إلى الرئيس الأوزبكستاني شوكت ميرضيائيف بمناسبة الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وأوزبكستان أعرب بوتين عن “ثقته الراسخة بإمكانية مواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين بكل وسيلة ممكنة” مؤكداً أن “هذا الأمر يلبي بوضوح مصالح دولتينا الصديقتين ويتبع مسار ضمان الحفاظ على السلام والاستقرار في آسيا الوسطى”.

وأشار بوتين إلى أن روسيا وأوزبكستان اكتسبتا في العقود الماضية خبرة كبيرة في التعاون المفيد في جميع المجالات ونظمتا تفاعلاً بناء داخل رابطة الدول المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون والهياكل متعددة الأطراف الأخرى ونسقتا الجهود في مواجهة التحديات والتهديدات التي قد تواجه الأمن الإقليمي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الدفاعات الروسية تصد هجومين للقوات الأوكرانية فوق مقاطعتي كروسك وبيلغورود

موسكو-سانا تصدت أنظمة الدفاع الجوية الروسية اليوم لهجومين أوكرانيين باستخدام منطاد هوائي وطائرات مسيرة فوق …