الشريط الأخباري

لوكاشينكو: روسيا ليست مجرد حليف لبيلاروس

مينسك-سانا

اعتبر الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو أن روسيا ليست مجرد حليف لبيلاروس وقال “نحن شعوب من الجذور نفسها وكيان واحد في المجالين الاقتصادي والعسكري”.

وأكد لوكاشينكو في مقابلة مع قناة /تي بي اس/ اليابانية نقلتها وكالة (بيلتا) البيلاروسية الرسمية أن أقرب العلاقات الحليفة هي مع روسيا مضيفاً “نحن نظام لا ينفصل عملياً من الناحية الاقتصادية ولدينا سوق واحد نقوم بتوريد نصف منتجاتنا إلى روسيا.. هذا هو سوقنا الرئيسي”.

وأوضح لوكاشينكو أن بيلاروس وروسيا هما عملياً وحدة واحدة في الإنتاج والاقتصاد والمبيعات وسوق واحدة وقال “وعسكرياً لدينا بشكل عام مجموعة واحدة من القوات المسلحة أي أننا مرتبطون ارتباطاً وثيقاً”.

وحول العملية العسكرية الخاصة التي تقوم بها روسيا لحماية دونباس أعرب لوكاشينكو عن قناعته بأن هذه العملية ستنتهي قريباً بإحلال السلام وقال إن “روسيا تقترح على أوكرانيا صيغة مقبولة تماماً للاتفاق.. واليوم لا يزال ممكناً أن يتوصل الجانبان إلى ذلك.. وإذا لم يوافق الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي فسيتعين عليه التوقيع على وثيقة استسلام في وقت قصير”.

وأكد لوكاشينكو أن روسيا ستتعامل مع العملية العسكرية الخاصة بمفردها لأن لديها ما يكفى من القوة البشرية ولديها ما يكفي من المعدات مشيراً إلى أنها لم تطلب من مينسك المشاركة فيها.

وأضاف الرئيس البيلاروسي “لا ينبغي أن تمتلك كييف أسلحة نووية وتهدد روسيا” مشيراً إلى أن الوضع في أوكرانيا يتحكم فيه ممثلو الغرب والولايات المتحدة الموجودون في كييف وأعرب عن استيائه من حقيقة انضمام اليابان إلى العقوبات الغربية ضد بيلاروس.

وفي سياق متصل اعتبر لوكاشينكو أن الجيش الأوكراني يقوده ممثلو الدول الغربية والولايات المتحدة.

وقال لوكاشينكو “إن زيلينسكي ليس مسؤولاً عن العملية برمتها ولا يوجد مستشارون لتقديم نصائح للجيش الأوكراني فقط بل ممثلو الغرب والولايات المتحدة سيطروا بشكل كامل على العملية العسكرية في مواجهة روسيا”.

وأوضح إن “زيلينسكي نفسه يتلقى تعليمات من الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون”.

انظر ايضاً

بوتين: سنزود بيلاروس قريباً بمنظومات صاروخية من طراز إسكندر إم

سان بطرسبورغ-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستزود بيلاروس خلال الأشهر القادمة بمنظومات …