الشريط الإخباري

مزارع يؤسس مشروعاً لإنتاج السماد العضوي بريف اللاذقية

اللاذقية-سانا

نجح المزارع فؤاد معروف من قرية يرتي في ريف اللاذقية بتأسيس مشروع لإنتاج السماد العضوي الحيوي المعروف بال “فيرمي كومبوست”.

والفيرمي كومبوست أو سماد الديدان هو الناتج النهائي لعملية تحطيم المواد العضوية باستخدام ديدان الأرض المتنوعة.

وذكر معروف لمراسل سانا أن ديدان الأرض تقوم بإعادة التربة إلى ما كانت عليه قبل دخول المواد الكيميائية عليها كما أن النباتات المسمدة بالكومبوست تتمتع بإنتاج وفير عبر الاستفادة من المخلفات العضوية في تغذية الديدان التي تحولها إلى سماد عضوي حيوي.

وعن طريقة تربية الديدان أوضح معروف أنه يتم تخمير بقايا الأشجار مع فضلات الحيوانات التي تنتج الكربون والنتروجين ويتم تقديمها للديدان التي تتفاعل معها مباشرة وتتغذى عليها وتطرح الفضلات كسماد عضوي طبيعي مبيناً أنه يتم وضع الديدان في أحواض كتيمة تحوي مسرباً صغيراً حيث لا يتسرب الدود خارجها وفي الوقت نفسه لتهويتها من الرطوبة الزائدة لافتاً إلى أنه يجب أن تكون البيئة رطبة والأحواض مغطاة بأكياس خيش حيث لا يتخللها الضوء الشديد وفي الشتاء يمكن تغطيتها بالنايلون أن كانت مكشوفة.

وعن الإنتاج قال معروف “إن الدودة تأكل بمقدار حجمها وتطرح 60 بالمئة مما اكلته وهذه هي كمية السماد المنتج الذي يمكن توزيعه على الأشجار حسب عمر الشجرة ففي كل عام تحتاج الشجرة إلى 400 غرام وإذا كان عمر الشجرة 10 سنوات على سبيل المثال فهي تحتاج إلى 4 كغ من السماد و5 أعوام فقط لتعيد التربة إلى ما كانت عليه قبل أن تدخلها المواد الكيميائية ومن خصائص هذا السماد أنه يحافظ على رطوبة الجذع وساق الأشجار”.

وبين معروف أن الدود يتكاثر بسرعة حيث بدأ مشروعه بألفي دودة منتصف العام الماضي ليصل عددها الآن إلى 100 ألف دودة مبيناً أنه تبيض كل دودة من شرنقة إلى شرنقتين أسبوعياً وتحوي كل شرنقة من دودة إلى 3 ديدان لتصبح بالغة بعد 21 يوماً وجاهزة للتكاثر ويبلغ عمر الدودة التقريبي 3 سنوات.

وأعرب معروف عن أمله بتعميم هذه التجربة على نطاق واسع نظراً لمردودها  الاقتصادي وفوائدها على البيئة لجهة إعادة بنية التربة إلى طبيعتها الأصلية ودورها بتخليص الطبيعة من الفضلات وبقايا الطعام من خلال إعادة تدويرها.

علاء إبراهيم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

إقبال واسع من الفلاحين على شراء السماد العضوي من معمل معالجة النفايات الصلبة بطرطوس

طرطوس-سانا يسهم معمل معالجة النفايات الصلبة في مكب وادي الهدة بمحافظة طرطوس بالحد من التلوث …