الشريط الإخباري

مهرجان التراث السوري الأول لطلائع السويداء ينقل إبداع الأجداد للناشئة

السويداء-سانا

تضمن مهرجان التراث السوري الأول لفرع طلائع البعث في السويداء فقرات فنية وشعبية متنوعة عكست جزءاً مهماً من تراث المحافظة تناوب على أدائها نحو 120 طفلاً من مختلف المدارس.

المهرجان الذي أقيم بالتعاون مع مديرية التربية على خشبة قصر الثقافة بمدينة السويداء تضمن عروضاً فنية راقصة من الفلكلور الشعبي وأغاني وقصائد وأمثالاً وألعاباً وحكايات شعبية تعكس أصالة العادات والتقاليد قدمها الأطفال بأداء جماعي وفردي إضافة إلى افتتاح معرض للتراث المادي.

وأوضح جلال زين الدين أمين فرع الطلائع أن الفعالية تهدف إلى إحياء التراث السوري وإبراز أهميته وضرورة الحفاظ عليه وصونه والتمسك بالعادات والقيم الحضارية والإنسانية النبيلة السامية التي جسدها الآباء والأجداد لتكون حاضرة في ذاكرة الأجيال.

فيما بين فادي جمول رئيس مكتب المسرح والموسيقا والريادة في الفرع أن الأطفال المشاركين في الحفل التراثي توزعوا بين كورال من مدرسة الشهيد منير بلان وفرق من وحدتي الشهيد نبيل الممساني والشهيد فارس الحلبي ومدرستي الأنشطة الطليعية في بلدة القريا وشهبا حيث جرى تدريبهم على مدى شهرين.

وضم المعرض التراثي الذي استضافته مدرسة الأنشطة التطبيقية بمشاركة مدارس الأنشطة التطبيقية في كل من المدينة وشهبا والقريا وصلخد وفقاً للمشرف خزاعي السمان عناصر ومفردات متعددة من الموروث المادي من أعمال ومشغولات يدوية ومجسمات تعكس مكونات المضافة ومحتوياتها إضافة إلى أدوات زراعية تراثية وأزياء في العرس الشعبي ومجسمات لأبرز المعالم الاثرية والحضارية في المحافظة وصناعة السجاد اليدوي والفخار والأشغال اليدوية بالصنارة وتدوير الأقمشة ومخلفات البيئة.

بدورهم أعرب عدد من الأطفال المشاركين في المهرجان عن سعادتهم بالمساهمة في إحياء وتكريس تراث الأهل والأجداد بما يحمله من جمالية وقيم أصيلة.

ديار نصر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لوحات فلكلورية ومعرض ضمن مهرجان التراث السوري الفرعي الأول في حمص

حمص-سانا تضمن مهرجان التراث السوري الفرعي الأول (تراثنا ثراؤنا) معرضاً تراثياً وفقرات فنية وعزفاً وغناءً …