الشريط الإخباري

الصحة تطلق حملة التلقيح الوطنية الأولى لعام 2022 ضد شلل الأطفال- فيديو

محافظات-سانا

أطلقت وزارة الصحة اليوم حملة التلقيح الوطنية الأولى لعام 2022 ضد شلل الأطفال والتي تستمر حتى الـ 10 من الشهر الجاري وتستهدف الأطفال من عمر يوم وحتى 5 سنوات بغض النظر عن اللقاحات السابقة.

وتهدف الحملة إلى الوصول لنحو 2.7 مليون طفل في مختلف المحافظات وهي تنفذ عبر 977 مركزاً صحياً و2450 فريقاً جوالاً بمشاركة 10210 من العناصر الصحية مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

ففي دمشق تستهدف الحملة نحو 195 ألف طفل عبر 39 مركزاً صحياً وما يقارب 88 فريقاً جوالاً بمشاركة 452 عنصراً صحياً وفق مدير صحة دمشق الدكتور محمد سامر شحرور الذي أكد أن اللقاح آمن وفعال وموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية كما أن الاستجابة المناعية للقاحات لا تعطل أو تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للأطفال تجاه فيروس كورونا.

وشدد الدكتور شحرور على أن اللقاح يحمي الطفل والمجتمع من مرض شلل الأطفال الخطير الذي يؤدي إلى الإعاقة الدائمة أو الوفاة مشيراً إلى أن الأعراض الشائعة مثل الرشح أو السعال أو الإسهال أو ارتفاع الحرارة البسيط أو اليرقان الفيزيولوجي أو استعمال الصادات الحيوية لا تمنع من التلقيح.

ومن مركز 7 نيسان الصحي أوضحت رئيسة المنطقة الصحية السادسة التي تضم مناطق التجارة والعدوي وساروجة والعمارة والسادات الدكتورة ريتا أسعد أن الحملة ضمن المنطقة تتوجه إلى 14395 ألف طفل دون الخمس سنوات عبر 5 مراكز صحية و15 فريقاً جوالاً لتخديم المناطق البعيدة وروضات الأطفال بعد الحصول على موافقة الأهل لافتة إلى أهمية الحملة لمنع حدوث وبائيات وجائحات جديدة لمرض شلل الأطفال.

وفي ريف دمشق تستهدف الحملة 324 ألف طفل عبر 149 مركزاً صحياً و876 فريقاً جوالاً ويشارك بها 1403 عناصر صحية حسب بيانات وزارة الصحة.

وفي حلب افتتح معاون وزير الصحة الدكتور أحمد ضميرية اليوم حملة التلقيح الوطنية ضد مرض شلل الأطفال مبينا في تصريح لمراسلة سانا أنها الحملة الأولى للعام 2022 التي تهدف إلى رفع المناعة لدى الأطفال والتي بدأت في جميع المحافظات.

بدوره أوضح الدكتور زياد حج طه مدير الصحة بحلب أن عدد الأطفال المستهدفين بحلب بلغ 338753 طفلا ًوطفلة ويتم التلقيح ضمن المراكز الصحية والبالغ عددها 65 مركزاً صحياً إضافة إلى توزع فرق جوالة والبالغ عددها 105 فرق منها 42 فريقاً في المدينة و63 فريقاً في الريف.

وفي الحسكة بين مدير الصحة الدكتور عيسى خلف في تصريح لمراسل سانا أن حملة التلقيح تستهدف 12260 طفلاً وطفلة في مخيمات الإيواء مشيراً إلى أن عدد المراكز الصحية التي تقدم اللقاح على مستوى المحافظة بلغ 43 مركزاً صحياً إضافة إلى 60 فريقاً من الفرق الجوالة المشاركة بالحملة وعدد العاملين المشاركين من المديرية بالحملة بلغ 647عاملاً وعاملة.

وفي درعا أوضح مسؤول عمليات التلقيح في مديرية الصحة أجود محاميد في تصريح لمراسل سانا أنه عبر 84 مركزاً صحياً و40 نقطة محدثة و30 فريقاً جوالاً بدأت حملة التلقيح في درعا لتحصين 135572 طفلاً وطفلة لافتاً إلى أنه يشارك في الحملة 550 عاملاً صحياً مؤكداً أن المديرية أمنت اللقاح لكل المراكز بالتوازي مع تجهيز نحو 40 سيارة لنقل العمال الصحيين القائمين على الحملة.

وفي حماة استهدفت الحملة 273693 طفلاً وطفلة وذلك عبر 131 مركزاً صحياً و47 فريقاً جوالاً و13 نقطة طبية موزعة في أنحاء المحافظة كافة وفقاً للدكتور جهاد عابورة مدير الصحة.

وأوضح مدير الصحة في طرطوس الدكتور أحمد عمار أن الحملة تستهدف 101227 طفلاً وطفلة ويشارك فيها 671 عاملاً صحياً مدرباً ومؤهلاً عبر 134 مركزاً صحياً موزعاً في مختلف مناطق المحافظة ومشاركة 26 فريقاً جوالاً مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وفي القنيطرة أشار الدكتور عوض العلي مدير الصحة إلى أن الحملة تستهدف نحو 60200 طفل وطفلة وبمشاركة 255 عاملاً منهم يتوزعون على خمس مناطق صحية في محافظات دمشق وريفها ودرعا وعلى أرض المحافظة.

أما في السويداء فبينت رئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة الدكتورة ناهدة نصر أن الحملة تستهدف نحو39500 طفل وطفلة عبر88 مركزاً صحياً تتوزع على كامل مساحة المحافظة إضافة إلى مشافي السويداء وصلخد وشهبا ومشاركة 18 فريقاً جوالاً باستهداف النقاط الهلالية وبعض المدارس وبمشاركة نحو 390 عاملاً وعاملة ما بين كوادر صحية جوالة وثابتة ومشرفين.

وفي اللاذقية أوضحت رئيسة برنامج اللقاح والطفل فيها الدكتورة جنان رحال أن الحملة تستهدف نحو 110 آلاف طفل وطفلة وذلك عبر 102 مركز صحي و50 فريقاً جوالاً لتغطية كل أنحاء المحافظة ويشارك فيها 500 عنصر صحي.

وفي حمص أشار الدكتور زياد ليوس رئيس شعبة اللقاح في تصريح لمراسلة سانا أن الحملة تستهدف 180 ألف طفل وطفلة على امتداد 12 منطقة صحية في المحافظة حيث سيشارك بالحملة 166 مركزاً صحياً و33 فريقاً جوالاً من المديرية منهم 17 فريقاً أساسياً و16 فريقاً محدثاً لتغطية الحملة ضمن 465 قرية وحياً لافتاً إلى أن عدد المشاركين بالحملة يبلغ 833 شخصاً ما بين ملقح ومشرف صحي ومسؤول إمداد وعدد الروضات المستهدفة في المحافظة 237 روضة أطفال.

وفي دير الزور ذكر مسؤول اللقاح في المحافظة لورانس لولح أن الحملة تستهدف 288 ألف طفل وطفلة ويبلغ عدد المراكز الصحية الثابتة 32 مركزاً ويبلغ عدد الفرق الجوالة 160 فريقاً يعمل بها 890 عنصراً.

وبين مدير الصحة في الرقة الدكتور غياث الحمود في تصريح لمراسل سانا أن الحملة تستهدف 196720 طفلاً وطفلة وانه تم تأمين كافة مستلزمات الحملة موضحاً أن الحملة تغطي كامل المحافظة بما فيها المناطق خارج السيطرة أيضاً بفرق ثابتة وجوالة.

يذكر أن سورية أعلنت للمرة الأولى خالية من شلل الاطفال عام 1995 ليعود عام 2013 عبر إصابات بفيروس بري باكستاني المنشأ حملته المجموعات الإرهابية المسلحة فأطلقت وزارة الصحة على أثرها سلسلة حملات تلقيح وطنية نجحت في قطع سراية الفيروس ولم يبلغ حينها عن أي حالة جديدة منذ بداية عام 2014 لكن المرض عاد في حزيران عام 2017 بعد تسجيل إصابات بفيروس متحور في دير الزور لتتابع حملات التلقيح حتى إعلان منظمة الصحة العالمية نهاية عام 2018 خلو سورية مجدداً من شلل الاطفال.

دمشق

حلب

حمص

دير الزور

الرقة

درعا 

اللاذقية

حماة

الحسكة

القنيطرة

القامشلي

طرطوس

السويداء

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الصحة وصندوق الأمم المتحدة للسكان يبحثان تطوير التعاون المشترك لتقديم الخدمات الطبية

دمشق-سانا بحث وزير الصحة الدكتور حسن الغباش مع ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان موريل مافيكو …