الشريط الأخباري
عــاجــل مصدر عسكري: قام الطيران الحربي التركي بعد ظهر اليوم من الساعة 14,37 وحتى الساعة 15,00 باستهداف بعض النقاط العسكرية في ريف حلب ما أسفر عن استشهاد ثلاثة عسكريين وجرح ستة آخرين

خبير اقتصادي: اقتصاد تركيا انهار من الداخل في عهد حزب العدالة والتنمية

أنقرة-سانا

أكد بارتو سورال المدير السابق المسؤول عن ملف تركيا في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن تركيا تسير نحو أزمة طاحنة مع انهيار اقتصاد البلاد من الداخل في عهد حزب العدالة والتنمية.

وفي الوقت الذي تقترب فيه الانتخابات البرلمانية التركية المقرر إجراؤها في 7 حزيران المقبل وضعت الأمم المتحدة البرامج الاقتصادية المتعلقة بفترة حكومة العدالة والتنمية تحت المجهر.

ونقلت وكالة جيهان التركية عن سورال قوله لصحيفة بوجون “نحن لا نزال الدولة الأكثر ضعفا ووهنا إذ انهار الاقتصاد داخليا في وقت نعيش فيه عهدا شبيها بعصر الخزامى للدولة العثمانية ففي الظاهر هناك القصور والبذخ في المصاريف وهناك الركود في الباطن” مضيفا إنه تحدث عن هذه الحقيقة في الكتاب الذي أعده بعد استفادته من نتائج الأبحاث التي أجراها كل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأمريكي حول كيفية سير تركيا تدريجيا نحو الأزمة.

وأشار إلى أن الحكومة استغلت الظرف المالي بين أعوام 2003 و2007 في المرحلة التي احتل فيها الاقتراض والواردات في كل المجالات الصدارة ما جعل تركيا تشهد ازدهارا وتعافيا ظاهريا في النمو بفضل زيادة تدفقات روءوس الأموال في حين أن الاقتصاد كان ينهار داخليا يوما بعد يوم.

وأوضح سورال أن تركيا في فترة العدالة والتنمية أصبحت تقترض بصورة سريعة للغاية لافتا إلى أن معدلات النمو في البلاد بقيت متأخرة بكثير عن الدول النامية الأخرى إذ وصل متوسط النمو الحقيقي في الفترة ما بين 2003 و2013 إلى 98ر4 بالمئة وهذا المعدل أقل من معدلات الدول النامية الأخرى.

ويقول سورال إن حكومة العدالة والتنمية تخدع الشعب بزعمها أن البلاد حققت نموًا بمقدار ثلاثة أضعاف خلال الـ 12 سنة الماضية إلا أن معدل النمو لهذه الفترة 60ر0 فقط.

وفي سياق متصل كشفت هيئة الإحصاء التركية الرسميةعن تراجع معدلات الثقة في الاقتصاد الوطني خلال الشهر الجاري مقارنة بالشهر الماضي حيث بلغ التراجع نحو 6ر2 بالمئة مسجلا 07ر87 نقطة بعد أن كان 38ر89 نقطة.

وأوضحت الهيئة في تقريرها أن السبب في ذلك يعود إلى تراجع الثقة في القطاع الصناعي وقطاع تجارة التجزئة حيث بلغ التراجع في القطاع الصناعي 1ر2 بالمئة خلال شهر شباط الجاري إلى 3ر104 نقاط بعد أن كان 5ر106 نقاط.

ولفتت إلى أن قطاع تجارة التجزئة سجل تراجعا في الثقة السوقية بنحو 8ر0 بالمئة  خلال شهر شباط الجاري مقارنة بالشهر السابق مسجلا 53ر103 نقاط بعد أن كان 35ر104 نقاط.

انظر ايضاً

حزب العدالة والتنمية يصادر رأي المعارضة في البرلمان ويقر مواد دون مناقشتها بشكل كاف

أنقرة-سانا أثار إقرار البرلمان التركي عشر مواد من أصل مادة من مشروع حزمة الأمن الداخلي …