الشريط الإخباري

عبد اللهيان لبوريل: يجب إعطاء إيران ضمانات اقتصادية قبل أي اتفاق

طهران-سانا

أعلن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان استعداد إيران لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق جيد وفوري في محادثات فيينا مشيراً إلى أن تواجد وزراء الخارجية في فيينا والإعلان عن الاتفاق النهائي رهن بالامتثال الكامل للخطوط الحمراء التي أعلنتها إيران بما في ذلك قضية الضمانات الاقتصادية الفاعلة.

وناقش عبد اللهيان خلال اتصال هاتفي مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل النتائج التي تم التوصل إليها في مفاوضات فيينا بشأن إلغاء الحظر عن إيران محذراً من أن تسرع واستعجال الجانب الغربي لا يمكن أن يحول دون مراعاة خطوط إيران الحمراء.

ورحب عبد اللهيان بالتوصل إلى الاتفاق النهائي في أقرب وقت ممكن مشيراً إلى أن كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني وبقية الخبراء سيبقون في فيينا لتشاور مستمر ونشط مع جميع الوفود.

وأضاف عبد اللهيان “أنا مستعد للحضور إلى فيينا عندما تقبل الأطراف الغربية الخطوط الحمراء المتبقية التي أعلناها”.

من جانبه قال بوريل إن الاتفاق المقبل “يراعي المطالب الرئيسية لإيران” مؤكداً أن المفاوضات تتقدم نحو التوصل إلى النتيجة النهائية.

وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية أمس أن مفاوضات فيينا حول إحياء الاتفاق النووي ما زالت مستمرة مبينة أن الأخبار الجيدة المبكرة لن تكون بديلاً عن الاتفاق الجيد.

وكانت الجولة الثامنة لمفاوضات فيينا بين إيران ومجموعة (4+1) انطلقت في الـ 27 من كانون الأول ومازالت جارية في مختلف المستويات.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37 بالمئة

طهران-سانا أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال الشهرين الأولين من …