الشريط الإخباري

عامل في مطحنة سلمية يحول الكتل الفولاذية إلى سلندرات لطحن الأقماح

حماة-سانا

تمكن طلال زيدان العامل في مطحنة سلمية بريف حماة من نحت الكتل الفولاذية التي يزيد وزنها على 300 كغ بكل صبر لساعات طويلة ليحولها إلى سلندرات فولاذية تسحق حبات القمح وتحولها إلى دقيق.

زيدان قال لمراسل “سانا”:  “بعد أكثر من عقد ونصف العقد من العمل مع الكتل الفولاذية التي تزيد أوزانها على 300 كغ بات جل تفكيري منصباً في كيفية الوصول بها إلى أحسن مستوى في الإنتاج عبر تأهيلها بجودة عالية وتحويلها إلى سلندرات تخدم بيئة العمل القاسية في المطاحن”.

ولفت زيدان العامل في المطحنة منذ 17عاماً إلى أن مهنة تأهيل السلندرات الفولاذية أو ما يعرف بأحجار الطحن تعد من أعقد وأقسى المهن لكونها تحتاج إلى صبر طويل كما أن القطاع الخاص بحماة لا يمتلك هذا النوع من الحرف لذلك فإن مطحنة سلمية باتت مقصداً للمطاحن العامة والخاصة بهذا المجال.

المهنة تمر بمرحلتين وفق زيدان الأولى تشمل صقل وتسوية أسطح السلندرات الفولاذية عبر مخرطة كبيرة وهذه المرحلة حساسة وتتطلب قياسات دقيقة للوصول إلى أسطح متجانسة للسلندر الذي هو عبارة عن قطعة فولاذية أسطوانية الشكل بطول متر وقطر نحو 30 سم أما المرحلة الثانية فتعتبر الأعقد وتتطلب اليد الخبيرة والتركيز العالي لنحت أسنان الطحن وهي عبارة عن مصفوفات من النتوءات الفولاذية الحادة والمتجانسة على امتداد جسد القطعة الأسطوانية الفولاذية وهذا يتم باستخدام أقلام ورؤوس الفولاذ المختلفة.

زيدان لفت إلى أن نحت هذه المصفوفات يجب أن يتم بقياسات هندسية بالغة الدقة مع مراعاة أن تكون قادرة على تحمل ضغط آلاف الأطنان من القمح خلال أشهر متواصلة من العمل المستمر مبيناً أن صيانة السلندر الواحد تتطلب وقتاً زمنياً طويلاً يتخطى أياماً عدة.

المهندس وليد جاكيش مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب بحماة من جهته أوضح أن زيدان من أكفأ العاملين وخاصة أنه يتولى مهمة صيانة 250 سلندر طحن لمطحنة سلمية إضافة إلى قيامه بصيانة سلندرات للمطاحن الخاصة المتعاقدين معها حيث تبلغ تكلفة صيانة السلندر الواحد 350 ألف ليرة إلى جانب قيامه مؤخراً بإعادة 40 سلندر إلى العمل لمطحنة دير الزور.

عيسى حمود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

 

انظر ايضاً

استشهاد خمسة مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بريف حماة

حماة-سانا استشهد اليوم خمسة مواطنين بانفجار لغم من مخلفات تنظيم “داعش” الإرهابي في محيط تل …