الشريط الإخباري

أوروبا تتكبد تكلفة باهظة مع ارتفاع أسعار الطاقة

لوكسمبورغ-سانا

قفز التضخم في منطقة اليورو خلال شباط الماضي إلى مستوى قياسي بلغ 5.8 بالمئة على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة بشكل رئيسي مقارنة ب 5.1 بالمئة خلال كانون الثاني الماضي.

جاء ذلك وفق ما كشفته بيانات وكالة الإحصاء الرسمية بالاتحاد الأوروبي يوروستات اليوم حيث بينت أن ذلك يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز بسبب المخاوف من تأثر الإمدادات بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والعقوبات الغربية على موسكو.

وقال مكتب يوروستات: إن أسعار الطاقة في شباط الفائت قفزت 31.7 بالمئة أسرع من 28.8 بالمئة المسجلة في كانون الثاني الماضي وارتفعت أسعار المواد الغذائية 4.1 بالمئة في شهر شباط الفائت مقارنة مع 3.5 بالمئة في الشهر السابق له.

وتوقع محللون في شركة كابيتال إيكونوميكس للتحليلات أن يصل التضخم إلى 6 بالمئة في الأشهر المقبلة قبل أن يتراجع إلى نحو 4 بالمئة على الأرجح في نهاية العام حيث لا يزال يشكل ذلك ضعف هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ نحو 2 بالمئة.

ويخشى صانعو السياسة من أن التضخم المرتفع قد يخنق تعافي الاتحاد الأوروبي من جائحة فيروس كورونا فيما حذرت كابيتال إيكونوميكس من أنه ليس فقط أسعار الطاقة ولكن أيضاً أسعار المواد الغذائية قد ترتفع أكثر.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency