الشريط الإخباري

بيسكوف: الرد على العقوبات الغربية ينطلق من المصلحة الروسية

موسكو-سانا

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميترى بيسكوف أن روسيا ستنطلق من مبدأ مصلحتها عند اتخاذ قرار بشأن الرد على العقوبات الشخصية ضد رئيسها فلاديمير بوتين.

وقال بيسكوف في تصريح للصحفيين رداً على سؤال بهذا الصدد: إنه “سيتم بناء ردود روسيا بشكل أساسي من وجهة نظر مصالحنا الخاصة وسنفعل ما هو في مصلحتنا” مبينا أن “روسيا كانت تستعد بشكل منهجي للعقوبات المحتملة بما في ذلك العقوبات الشديدة التي تواجهها البلاد الآن”.

ولفت بيسكوف إلى أن قرار الرئيس الروسي بنقل قوات الردع إلى وضع خاص للخدمة القتالية جاء بعد تصريحات لممثلين على مستويات مختلفة حول حالات النزاع المحتملة وحتى تصادمات واشتباكات بين الناتو وروسيا الاتحادية واصفاً تصريحات وزير الخارجية البريطاني حول اشتباكات محتملة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي بأنها “غير مقبولة”.

واعتبر أن ما يعنيه الرئيس بوضع قوات الردع في المناوبة القتالية هو واضح ويجب أن نفهمه بهذه الصورة ولا معنى آخر ولا خلفية مزدوجة له أنه واضح تماماً وهو أمر شامل للقائد الأعلى.

من جهة ثانية أكد المتحدث الرسمي باسم الكرملين أن الجماعات النازية الأوكرانية تستخدم المدنيين دروعا بشرية وهذا “أمر غير مقبول وإجرامي” موضحاً أن المهمة الرئيسة للجيش الروسي في أوكرانيا هي سلامة السكان المدنيين وهو يفعل كل شىء من أجل هذا الأمر.

ووصف بيسكوف الاتحاد الأوروبي بأنه “منظمة تتخذ موقفاً غير ودى وإجراءات ذات طابع عدائي تجاه روسيا”.

وقال بيسكوف: إنه من وجهة نظر روسيا يمكن أن يصبح إمداد الأراضي الأوكرانية بالأسلحة والذخيرة عاملاً بالغ الخطورة ومزعزعاً للاستقرار ولن يسهم بأي حال من الأحوال في الاستقرار في أوكرانيا أو استعادة النظام وعلى المدى الطويل يمكن أن تكون له عواقب أكثر خطورة.

وشدد بيسكوف على أن قرار الاتحاد الأوروبي بإغلاق الأجواء أمام شركات الطيران الروسية “لن يمر دون رد وستسترشد روسيا في ذلك بمبدأ المعاملة بالمثل وبمصالحها الخاصة”.

من جهة أخرى أكد بيسكوف أن رد موسكو على العقوبات الغربية ضد روسيا لن يقتصر على الخطوات الواردة في مرسوم الرئيس الروسي عن الإجراءات الاقتصادية الخاصة وقال إن “هذه لن تكون الخطوة الوحيدة طبعاً”.

يذكر أن الرئيس الروسي وقع في وقت سابق اليوم مرسوماً بتطبيق إجراءات اقتصادية خاصة رداً على الخطوات غير الودية والمتناقضة مع القانون الدولي للولايات المتحدة والدول الأجنبية والمنظمات الدولية المؤيدة لها والمتعلقة بفرض قيود على مواطني روسيا الاتحادية والكيانات الروسية.

وكان قادة الاتحاد الأوروبي وافقوا خلال قمتهم في بروكسل في وقت سابق اليوم على فرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا استهدفت قطاعات المال والطاقة والنقل معتبرين أن تداعيات هذه الإجراءات ستكون هائلة وخطيرة بينما أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس أن بلادها ستشدد عقوباتها التي تستهدف القطاع المالي الروسي وذلك عبر تجميد أصول جميع المصارف الروسية على أراضيها في الأيام المقبلة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بيسكوف: واشنطن تحرض كييف على القيام بأعمال عدوانية حتى آخر أوكراني

موسكو-سانا أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الولايات المتحدة ومن خلال مواصلة تزويد نظام …