الشريط الإخباري

العمل على زيادة عربات قطارات الركاب للتخفيف من أزمة النقل

دمشق-سانا

تعمل وزارة النقل على زيادة تفعيل قطارات نقل الركاب والرحلات عبرها وخاصة في المنطقة الساحلية بهدف تعزيز حركة النقل وتخفيف الازدحام والأعباء المادية المترتبة على المواطنين وتسهيل حركتهم بين المحافظات ومراكز المدن.

المهندس إبراهيم خضرو مدير الحركة والنقل في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية بين في تصريح لـ سانا أن المؤسسة تقوم بزيادة عدد عربات قطارات الركاب لتتناسب مع الإقبال الكبير على السفر فيها حيث يصل عدد الركاب في الأيام التي تسبق “عطلة ما” على مسار اللاذقية طرطوس فقط إلى حوالي 2500 راكب.

وبين خضرو أنه يتم تسيير رحلات لقطارات الركاب بشكل يومي عدا أيام الجمعة والعطل الرسمية بين محافظتي اللاذقية وطرطوس مروراً بمحطات “الرويسة – مرقية – بانياس – جبلة – شربيت” الواقعة على مسار هذا الخط لتخديم المواطنين وخاصة الطلاب والموظفين بالإضافة لتسيير قطارات الركاب على محور “حلب – جبرين”.

وتم خلال العام الماضي نقل 465813 راكباً بالقطارات على محور طرطوس – اللاذقية بمعدل 6 رحلات يومياً عدا أيام الجمعة والسبت والعطل الرسمية و محور حلب – جبرين بمعدل أربع رحلات يومياً عدا أيام العطل بزيادة أكثر من 200 ألف راكب على المحورين بنسبة زيادة 76 بالمئة عما تم نقله خلال العام 2020 الذي تم فيه نقل 264009 ركاب.

وأوضح خضرو أن أسعار تذاكر الرحلات مناسبة وتشجيعية تتراوح بين 100 إلى 600 ليرة سورية وأن هناك اشتراكاً شهرياً للتنقل لا يتجاوز الـ 17 ألف ليرة سورية مع منح تخفيضات كبيرة لشرائح عديدة من الركاب تتراوح بين 20

إلى 50 بالمئة وذلك للطلاب والعسكريين وأسر الشهداء وذوي الإعاقة وللرحلات الجماعية مبيناً أنه يمكن الحصول على بطاقات اشتراك شهري من مديريات فروع المؤسسة في المحافظات.

ولفت خضرو إلى أنه تم بداية العام الحالي فتح محطة “السن” للقطارات الواقعة بين محطتي جبلة وبانياس تلبية لرغبة واحتياجات المواطنين في المناطق القريبة من المحطة مشيراً إلى أن مواعيد الرحلات تناسب أكبر شريحة من المواطنين إذ تنطلق رحلتان من طرطوس وواحدة من اللاذقية صباحاً لتخديم الموظفين وطلاب الجامعة وتعودان بعد الظهر وكذلك بين حلب وجبرين حيث تنطلق رحلة في الصباح الباكر من حلب وتعود من جبرين فور وصولها كما تنطلق بعد الظهر رحلة على الخط نفسه لتأمين العودة للركاب.

مهران معلا

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

النقل: بدء الدراسة في الأكاديمية السورية للتدريب والتأهيل البحري الأحد المقبل

دمشق-سانا أعلنت وزارة النقل استمرار التسجيل للدراسة للطلاب المستجدين المقبولين في المفاضلة التي أعلنت عنها