الشريط الإخباري

تحسن واقع زراعة ونمو القمح والشعير في الحسكة وريف إدلب المحرر

الحسكة-إدلب-سانا

شهد واقع نمو محصولي القمح والشعير والمساحات الرعوية والمراعي الطبيعية في محافظة الحسكة تحسناً ملحوظاً ناتجاً عن كميات الأمطار الجيدة والهطولات الثلجية التي تعرضت لها المحافظة مؤخراً وذلك بعد التأثيرات السلبية لانحباس الأمطار مع بدايات الموسم الزراعي الشتوي وعلى تنفيذ الخطة الزراعية الموضوعة.

وبين مدير دائرة الإنتاج النباتي المهندس جلال بلال في تصريح لـ سانا أن معدل الأمطار والهطول الثلجي الجيد الذي شهدته المحافظة مؤخراً ولا سيما في منطقتي الاستقرار الزراعي الأولى والثانية والمناطق الشمالية من المحافظة ساهمت في تحسن نمو المساحات المزروعة بالقمح والشعير بعلاً حيث بدأت البذور بالنمو فوق التربة مشيراً إلى انتعاش آمال بموسم جيد إذا ما استمر الهطول المطري خلال الفترة القادمة الفلاحين.

ولفت بلال إلى أن الأمطار ساهمت كذلك بتحسن نمو المساحات المروية من المحصولين حيث اتصف طور نمو النبات المروي بنمو الساق والورقتين الأولى والثانية مشيراً إلى أن واقع نمو المراعي الطبيعية والمساحات الخضراء جيد وهو في بداياته وستشهد جميع المساحات المزروعة تحسناً إضافياً خلال الفترة القادمة.

وكان فلاحو المحافظة قد أنهوا زراعة أراضيهم بمحصولي القمح والشعير للموسم الشتوي نهاية الشهر الفائت لتبلغ المساحة المزروعة النهائية 569 ألف هكتار.

وفي إدلب بلغت المساحات المزروعة بمحصولي القمح والشعير بالريف المحرر من المحافظة أكثر من 74 ألف هكتار في الأراضي البعلية والمروية.

وأوضح مدير زراعة إدلب المكلف محمد نور طكو لـ سانا أنه تمت زراعة 18575 هكتاراً بمحصول القمح منها 14700 هكتار في الأراضي البعلية و3875 هكتاراً في الأراضي المروية بينما تمت زراعة 55907 هكتارات بمحصول الشعير معظمها بعل مبيناً أن أماكن زراعة المحصولين تتركز في المناطق المحررة من الإرهاب بريف المحافظة الجنوبي الشرقي والشمالي وخاصة سنجار وأبو الضهور وتل الكرام وخان شيخون.

ولفت طكو إلى أن نسبة تنفيذ الخطة المقررة للمحصولين هذا الموسم تعد جيدة بعد دخول مساحات جديدة وتأمين مستلزمات الإنتاج من بذار وأسمدة ومحروقات وتساقط كميات وافرة من الأمطار مشيراً إلى أنه تم توزيع مادة المازوت للفلاحين إضافة إلى توزيع السماد المخصص للفلاحين.

وأشار عدد من الفلاحين إلى أن الظروف الجوية خلال الموسم الحالي وهطول الأمطار بشكل جيد ساهم في ازدياد المساحات المزروعة بمحصولي القمح والشعير بالرغم من غلاء مستلزمات الإنتاج.

سالم الحسين-نزار الحسن

نشرة سانا الاقتصادية

 

انظر ايضاً

زراعة نحو 365 ألف هكتار بالقمح و454 ألف هكتار بالشعير

دمشق-سانا بلغت المساحات المزروعة بمحصول القمح حتى الآن 364932 هكتاراً من إجمالي الخطة للموسم الحالي …