الشريط الإخباري

التغيرات المناخية والمياه الجوفية في ورشة لأكساد والموارد المائية العراقية

ريف دمشق-سانا

التغيرات المناخية والمياه الجوفية عنوان ورشة العمل التي يقيمها المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد في مقره بريف دمشق بالتعاون مع وزارة الموارد المائية العراقية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا الاسكوا على مدى أربعة أيام.

وتتضمن الورشة التي يشارك فيها باحثون وخبراء من المركز محاضرات تسلط الضوء على خبرة أكساد في مجال المياه الجوفية وتقييم أثر التغيرات المناخية عليها كما يقدم عدد من خبراء الموارد المائية العراقية والاسكوا محاضرات حول المياه الجوفية وأحدث النماذج المناخية المتوافرة للمنطقة العربية.

المدير العام لأكساد الدكتور نصر الدين العبيد أشار خلال افتتاح الورشة إلى أنها تأتي في إطار التعاون بين المركز ووزارة الموارد المائية العراقية في ظل ندرة الموارد المائية في المنطقة وتعرضها في الوقت عينه لتغيرات مناخية حادة تستوجب التعاضد لإيجاد الحلول المناسبة لها.

وعرض العبيد الاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة 2010-2030 وخطتها التنفيذية والتي تضمنت محوراً رئيسياً يتعلق بمواجهة ظاهرة التغير المناخي وتأثيراتها على الموارد المائية السطحية والجوفية في المنطقة العربية والتكيف معها.

وبين العبيد أن المركز العربي سيعمل في الأعوام القادمة على تنفيذ مشاريع أخرى وتنظيم دورات تدريبية وورش عمل في إطار الاتفاقية التي سيوقعها خلال انعقاد الورشة مع الوزارة العراقية بهدف التأسيس لعلاقات تعاون بناء ومثمر بين الطرفين يخدم أهدافهما المشتركة في تعزيز الأمن المائي العراقي خصوصاً والعربي عموماً.

سفيرة اسماعيل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

أثر التغيرات المناخية على سورية وسبل مواجهتها في ورشة عمل لوزارة الإدارة المحلية والبيئة

دمشق-سانا ناقش المشاركون في الورشة التي أقامتها وزارة الإدارة المحلية والبيئة اليوم تحت عنوان