الشريط الإخباري

ريابكوف: واشنطن والناتو يقدمان مزاعم لا أساس لها ضد روسيا

موسكو-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف أن موسكو لم تتلق حتى الآن رداً مكتوباً من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على مقترحات الضمانات الأمنية معرباً عن أمل بلاده بحدوث ذلك في المستقبل القريب.

وقال ريابكوف متحدثاً في نادي “فالداي” الدولي للحوار في موسكو اليوم: “نتطلع إلى استمرار الحوار مع الأمريكيين حول القضايا التي تهمنا في المقام الأول” مضيفاً: إن الولايات المتحدة أعربت خلال المحادثات مع روسيا حول الضمانات الأمنية عن استعدادها للعمل على أساس ثنائي مع موسكو بشأن الاستقرار الاستراتيجي.

وأضاف ريابكوف: أعرب الجانب الأمريكي الأسبوع الماضي عن استعداده لمزيد من العمل بشأن قضية الاستقرار الاستراتيجي على أساس ثنائي بما في ذلك الاتفاق على اتفاقية جديدة لتحل محل ستارت لافتاً إلى أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي يقدمان مزاعم لا أساس لها ضد روسيا كما أن واشنطن تربط مقترحاتها حول معاهدة ستارت 3 بالوضع في أوكرانيا.

وأوضح نائب وزير الخارجية ان موسكو دعت الامريكيين الأسبوع الماضي وستواصل القيام بذلك لاتخاذ اجراءات ملموسة لإجبار كييف على الإمتثال الصارم والكامل لاتفاقيات مينسك بشأن اقليم دونباس مع التأكيد على ضرورة وقف دعم النظام الأوكراني بالأسلحة والمساعدة في مجال التدريب ووضع خطط وتنفيذها لبناء قواعد عسكرية تهدد أمن روسيا.

وشدد ريابكوف على أن موسكو بحاجة ضمانات واضحة بأن جورجيا وأوكرانيا لن تنضما إلى الحلف وقال: بالنسبة لنا.. الأولوية هي تحقيق ضمانات ملزمة قانوناً وثابتة من الولايات المتحدة بأن أوكرانيا والبلدان الأخرى لن تصبح أعضاء في الناتو، هذه هي الصيغة المعروفة لقمة بوخارست 2008 أي أنه يجب استبعاد أن تصبح أوكرانيا وجورجيا عضوين في الناتو.

وفي سياق متصل لفت ريابكوف إلى أن واشنطن والناتو يتحملان مسؤولية تدهور الوضع في مجال الأمن الأوروبي وقال: الوضع في مجال الأمن الأوروبي بات حرجاً وتتحمل الولايات المتحدة مع الناتو مسؤولية ذلك لأنهما يستخدمان أوكرانيا كوسيلة ضغط على روسيا.

وأشار إلى أن روسيا تفضل التوصل إلى اتفاقيات بشأن الضمانات الأمنية في المقام الأول مع الولايات المتحدة لأن إشراك مجموعة واسعة جداً من الدول يأتي بنتائج عكسية.

وأكد ريابكوف أن روسيا لا تنوي مهاجمة أوكرانيا ولا تعتزم اتخاذ تدابير عدائية ضدها ولن تقتحم أراضيها، وقال: نحن نقوم فقط بتدريبات وتحركات دورية للقوات على أراضينا مشيراً إلى عدم وجود مخاطر لاندلاع حرب أو نشوب مواجهات عسكرية في أوروبا.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

موسكو تعلق على وقف واشنطن اختبار الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية

موسكو-سانا اعتبرت روسيا أن قرار الولايات المتحدة وقف اختبار الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية خطوة في …