الشريط الإخباري

مجلة المخطوط العربي تسلط الضوء على (فن تحقيق الوثائق)

دمشق-سانا

سلطت مجلة المخطوط العربي نصف السنوية في عددها الثاني الضوء على فن تحقيق الوثائق والتحديات التي تقف عائقا في وجه مفهرس المخطوطات وطرائق حلها إضافة إلى العديد من المواضيع المرتبطة بعلم المخطوطات.

وتضمن العدد الثاني من المجلة التي تصدرها وزارة الثقافة الهيئة العامة السورية للكتاب عناوين ومواضيع متنوعة منها رحلة الكتابة العربية بين الحميرية والسريانية لمحمد عدنان الجوهرجي بينما كتبت الدكتورة بثينة جلخي عن الياقوت في التراث العلمي العربي والدكتور عباس مرهج فرج عن علم التاريخ عند ابن خلدون والدكتور عبد الناصر اسماعيل عساف كتب مقالته تحت عنوان إعادة تحقيق المخطوطات.

وتطرقت كلمة وزارة الثقافة في المجلة الى فن التحقيق حيث أشارت إلى أن تحقيق المخطوطات على أنواعها يتم وفق منهجية معروفة لا بد من اتباعها وأول خطواتها مقارنة النسخة المراد تحقيقها بغيرها ومطابقة العناوين والتواريخ والمعلومات وعدم الركون إلى صحة المعلومات الواردة ما لم تكن موائمة للعصر الذي ظهرت فيه ولمنهج كاتبها ومنطقه وفكره مع ضرورة الحفاظ على النص بلا زيادة ولا نقصان وبلا تصويب أو تحسين.

وعن المخطوطات الشرقية في المكتبة الوطنية الروسية والتي يبلغ عددها 28 ألف مخطوط كتب الدكتور ثائر زين الدين ضمن مقالته في المجلة تكشف مجموعة رائعة من هذه المخطوطات في المكتبة الوطنية الروسية في سانت بطرسبورغ التي تأسست عام 1795 م تاريخ تطور الكتابة بخط اليد في الشرق مبيناً أن عدداً كبيراً منها نادر المحتوى وفريد النوع ويمثل أعمالاً لم تكن معروفة من قبل فضلا عن تنوع موضوعاتها في الأدب والتاريخ والمعجمات والأطروحات في علوم اللغة والفلسفة والدين وغيرها.

يشار إلى أن المخطوط العربي مجلة علمية نصف سنوية تعنى بالمخطوطات وتحقيقها وتاريخ العلوم عند العرب بهدف تلبية حاجة القراء والمهتمين بنصوص التراث العربي والكشف عن كنوزه المخبوءة في مكتبات العالم.

شذى حمود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزارة الثقافة تصدر العدد الأول من مجلة المخطوط العربي

دمشق-سانا أصدرت وزارة الثقافة (الهيئة العامة السورية للكتاب) العدد الأول من مجلة المخطوط العربي وهي …