الشريط الإخباري

توضيح من الإسكان حول القيم التخمينية للمساكن المعلنة للتخصيص في 2022

دمشق-سانا

أصدرت المؤسسة العامة للإسكان توضيحاً بخصوص القيم التخمينية للمساكن المعلنة للتخصيص لعام 2022 بينت فيه أنها قامت بتحميل جزء من تكاليف الموقع العام على المساحات التجارية وتطبيق مبدأ مركز الكلفة على جميع المساكن بالمناطق المختلفة كمشروع واحد إضافة لتخفيض نسبة الأرباح من 15 إلى 10 بالمئة.

وأوضحت المؤسسة أن هذه الإجراءات جاءت نظراً لارتفاع القيمة التخمينية للمتر المربع الطابقي للمساكن ولكون الشريحة المستهدفة من ذوي الدخل الأدنى الأمر الذي يضمن تحقيق غايات المشروع وأهدافه الاجتماعية حيث وصلت القيمة التخمينية الوسطية للمتر المربع الطابقي للمساكن الشبابية والإدخار إلى 596 ألفاً و385 ليرة.

وأكدت المؤسسة في بيانها الذي أصدرته رداً على ما يتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول ارتفاع القيم التخمينية للمساكن أنها لم تدخر جهداً في تخفيض القيمة التخمينية لهذه المساكن وإن الإجراءات المتخذة من قبلها بهذا الصدد تنسجم مع القوانين والأنظمة النافذة.

وذكرت المؤسسة أنه جرى فصل تكاليف السكن العمالي عن باقي المشاريع واعتماد القيمة التخمينية للمتر المربع الطابقي لمشروع السكن العمالي بمحافظات ريف دمشق وحلب والقنيطرة والسويداء وطرطوس لتصل القيمة التخمينية الوسطية للمتر المربع الطابقي من المساكن العمالية إلى 480 ألف ليرة وفي محافظة حماة 810 آلاف ليرة كون المساكن مكسوة كساء كامل.

كما وحدد نظام عمليات المؤسسة تسديد قيمة المساكن بشكل ميسر حيث تسدد دفعة نقدية لا تقل عن 10 بالمئة من القيمة التقديرية للمسكن عند الاكتتاب وتستكمل إلى 30 بالمئة عند التخصيص مع تقسيط رصيد القيمة المتبقية لمن يرغب لمدة 25 عاماً.

ويحدد المرسوم التشريعي رقم 26 لعام 2015 الناظم لعمل المؤسسة ونظام عملياتها طريقة حساب تكاليف الوحدات العقارية الاجتماعية وقيمتها انطلاقاً من التكاليف الإجمالية للمشروع وذلك وفق أسس محددة.

مدى علوش

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الإسكان تحدد عدداً من أقنية الدفع الإلكتروني وتمنح مهلة لاستلام البطاقات الإلكترونية

دمشق-سانا حددت المؤسسة العامة للإسكان عدداً من أقنية الدفع الإلكتروني التي تمكن مكتتبي السكن الشبابي …