الشريط الأخباري

مباحثات لتحقيق الربط السككي بين سورية وإيران وتثبيت خط النقل البحري

دمشق-سانا

بحث المهندس زهير خزيم وزير النقل مع رستم قاسمي وزير الطرق وبناء المدن رئيس اللجنة الاقتصادية السورية الإيرانية المشتركة من الجانب الإيراني والوفد المرافق سبل تطوير الأعمال المتفق عليها بين البلدين ولا سيما في مجال الربط السككي الثلاثي لنقل الركاب والبضائع بين سورية والعراق وإيران وبالعكس والتي تبدأ من شلمجة باتجاه البصرة ومنها إلى سورية.

وتضمن اللقاء بحث تعزيز التعاون في قطاعي النقل البحري والجوي وتبادل الخبرات والتدريب بين البلدين وبناء وإنشاء طرق جديدة وترميم الأوتوسترادات والجسور في سورية والتنسيق المستمر لمواجهة الحصار الاقتصادي الذي يفرضه الغرب على البلدين.

وفي تصريح للصحفيين بين الوزير قاسمي أن من أهداف الزيارة تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مجال النقل مشيراً إلى الاتفاق على تثبيت خط النقل البحري بشكل مباشر بين سورية وإيران وتنمية الشحن الجوي بينهما.

بدوره ذكر الوزير خزيم ان الوزارة تسعى إلى تحقيق الربط السككي بين سورية وإيران وأن الاجتماع بحث مشاريع منها إنشاء طرق سريعة بين البلدين كما تطرق إلى المشاكل التي تخص أعمال الترانزيت وتعيق تطور التجارة البينية.

وكانت سورية وإيران والعراق وقعت في تموز عام 2019 على محضر اجتماع للتعاون في مجال النقل الشامل يتضمن العمل بشكل جاد بخصوص الربط السككي للشبكات الحديدية للدول الثلاث سبقه توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية والخطوط الحديدية الإيرانية في كانون الثاني من العام ذاته.

مهران معلا

انظر ايضاً