ماذا يقدم مركز الكشف المبكر لنقص السمع لدى الأطفال بالقامشلي؟

الحسكة-سانا

خدمات علاجية مجانية للمراجعين منذ ثلاث سنوات يقدمها مركز الكشف المبكر لنقص السمع لدى الأطفال في محافظة الحسكة وذلك في مقره الكائن في العيادة الأذنية في الهيئة العامة لمشفى القامشلي الوطني وذلك بواسطة جهاز البث الصوتي الأذني والذي يعتبر الوحيد في محافظة الحسكة.

وفي تصريح لمراسلة سانا بين المدير العام لمشفى القامشلي الوطني الدكتور عمر العاكوب أن الكشف يتم من خلال كوادر طبية مدربة شاركت في ورشات العمل المنفذة بالتعاون بين وزارة الصحة والمنظمة الدولية (آمال) حيث يجري فحص السمع للأطفال الخدج وحتى عمر الخمس سنوات إضافة إلى قيام المركز بتنفيذ محاضرات وندوات للتوعية بأهمية الفحص السمعي المبكر للأطفال.

وأشار رئيس قسم الأذنية في الهيئة الدكتور نوري الحسن إلى أن الهيئة العامة هي المؤسسة الصحية الوحيدة في محافظة الحسكة التي تمتلك جهاز البث الصوتي الأذني الموجود في العيادة الأذنية حيث يتم تشخيص الحالة وإعادة الفحص بعد شهر للتأكد من عدم وجود أي مشاكل في السمع لدى الأطفال المراجعين لافتاً إلى أن غاية المسح هو التشخيص المبكر والعلاج المبكر كون التأخر في كشف مشكلة السمع يؤثر على تكيف الطفل مع المجتمع والذي في حال إهماله من الممكن أن يصبح معضلة بالنسبة للأهل.

وأضاف الحسن إن المسح يحقق ثلاثة أمور مهمة لحل المشكلة وهي الفحص والتشخيص ومن ثم العلاج خلال الأشهر الستة الأولى من العمر مشيراً إلى أن عملية المسح والكشف تعتبر من أهم القضايا التي يتم التركيز عليها وخاصة لأطفال الحواضن داعياً الأمهات إلى ضرورة مراجعة الهيئة العامة للكشف عن السمع لدى أطفالهن والتأكد من سلامة السمع للحيلولة دون حصول أي إعاقة.

ويساهم مركز المسح السمعي في العيادة الأذنية بتقديم الخدمة المجانية لفحص السمع لدى الأطفال بشكل يومي منذ الساعة الثامنة وحتى نهاية الدوام الرسمي ويستقبل جميع الحالات.

نوف الضمن

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

عيادة المسح السمعي بالسويداء تجري اختبار نقص السمع لنحو 100 طفل من حديثي الولادة شهرياً

السويداء-سانا تواصل عيادة المسح السمعي في المركز الصحي الثاني بمدينة السويداء استقبال الأطفال