الشريط الإخباري

بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات في ذكرى أحداث الكابيتول

واشنطن-سانا

تبادل الرئيس الأمريكي جو بايدن والسابق دونالد ترامب الاتهامات بعد مرور عام كامل على أحداث الشغب التي طالت مبنى الكابيتول في العاصمة واشنطن.

ونقلت شبكة “سكاي نيوز” الإخبارية عن بايدن قوله خلال كلمة ألقاها في مبنى الكابيتول ان سلفه دونالد ترامب حاول منع الانتقال السلمي للسلطة في البلاد عبر تشجيع اقتحام الكابيتول مشدداً على ضرورة عدم تكرار هذا الحدث.

من جهته اتهم ترامب الرئيس الحالي بأن سياسته المجنونة دمرت البلاد وأن بايدن يحاول تغطية فشل إدارته بتحميل ترامب مسؤولية ما يحدث في البلاد.

كما حذر الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر من جانبه من نشوب “صراع أهلي” في الولايات المتحدة موضحاً أن ما أسماه (الديمقراطية) تتعرض للتهديد في جميع أنحاء البلاد.

وفي مقال رأي نشر في صحيفة نيويورك تايمز الامريكية اليوم قال كارتر: “منذ عام مضى اقتحمت حشود عنيفة بقيادة سياسيين عديمي الضمير مبنى الكابيتول وكادت تنجح في منع الانتقال الديمقراطي للسلطة إلا أن الرؤساء الأربعة السابقون أدانوا أفعالهم وأكدوا شرعية انتخابات عام 2020” مضيفاً إن مروجي الكذب حول سرقة الانتخابات أثاروا انعدام الثقة في أنظمتنا الانتخابية.

وكان أنصار ترامب اقتحموا في السادس من كانون الثاني 2021 مبنى الكابيتول “الكونغرس” في واشنطن محاولين منع التصديق على فوز الرئيس بايدن حيث جرت مواجهات مع الشرطة ما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص كما تم اعتقال 52 آخرين.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency