الشريط الإخباري

زراعة 753 هكتاراً بالكمون واليانسون و291 هكتاراً بالوردة الشامية في ريف دمشق

ريف دمشق-سانا

بلغت المساحة الإجمالية المزروعة باليانسون والكمون في محافظة ريف دمشق 753.5 هكتاراً بنسبة تنفيذ تجاوزت 126 بالمئة وبإنتاج يقدر بنحو 774 طناً.

وأوضح مدير زراعة ريف دمشق المهندس عرفان زيادة في تصريح لـ سانا أن إجمالي المساحة المخططة للموسم 2021 و2022 من المحصولين بلغ 597.5  هكتاراً تتوزع في الكسوة وقطنا والحرمون وداريا مشيراً إلى أنه تمت زيادة المساحة المخططة للموسم القادم لتصل إلى 873 هكتاراً.

ولفت زيادة إلى أن إجمالي المساحة المزروعة بالوردة الشامية بلغ 291 هكتاراً وبعدد شجيرات 116 ألف شجيرة بمردود متوقع 2 كيلوغرام للهكتار الواحد وإنتاج نحو 58 طناً للورد الأخضر وأكثر من 193 كيلوغراماً للورد الجاف بينما يبلغ عدد المزارعين 368 مزارعاً في منطقة النبك مبيناً أنه تمت زيادة المساحة المخططة للموسم القادم لتبلغ 351 هكتاراً.

في سياق متصل أعلن زيادة الانتهاء من زراعة 450 دونماً من محاصيل القمح والشعير والبيقية بطريقة الزراعة الحافظة في دير العصافير ودير ماكر ضمن المشروع الذي تنفذه مديرية الزراعة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والذي استهدف نحو 90 فلاحاً.

وأوضح مدير الزراعة أنه تم تطبيق نظام الزراعة الحافظة على مساحة 5 دونمات في حقول المزارعين مقابل زراعة 5 دونمات أخرى بطريقة الزراعة التقليدية بهدف تمكين الفلاحين من ملاحظة الفروقات بالإنتاج بين الطريقتين مشيراً إلى أن هذه الزراعة تحسن خواص التربة وتخفض التكاليف وتزيد من الغلة وتعزز الاستدامة.

سفيرة اسماعيل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency