الشريط الإخباري

استشهاد صحفي فلسطيني وإصابة 260 باعتداءات الاحتلال خلال 2021

القدس المحتلة-سانا

استشهد صحفي فلسطيني وأصيب 260 واعتقل 116 آخرون جراء اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي عليهم في الضفة الغربية وقطاع غزة المحاصر خلال العام الجاري.

ونقلت وسائل إعلام فلسطينية عن لجنة دعم الصحفيين الفلسطينيين قولها في تقريرها السنوي الصادر اليوم إن العام الجاري “شهد تصاعداً في انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين حيث تم توثيق 832 انتهاكاً” مشيرة إلى أن شهر أيار الماضي سجل العدد الأكبر من الانتهاكات خلال العدوان على قطاع غزة والاعتداء على الصحفيين في القدس المحتلة وباقي الضفة الغربية خلال تغطيتهم المظاهرات الفلسطينية الرافضة للاستيطان والعدوان على القطاع إضافة لاعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين واستيلائهم على منازلهم بالقدس المحتلة.

ولفت التقرير إلى استشهاد الصحفي يوسف أبو حسين جراء تعرض منزله شمال القطاع لغارة جوية إسرائيلية فيما أصيب 260 آخرون 13 منهم في القطاع جراء استهدافهم بالرصاص وقنابل الصوت والغاز السام أو قصفهم بشكل مباشر لإبعادهم عن تغطية جرائم الاحتلال رغم ارتداء الصحفيين الملابس الخاصة بهم والتي تتوسطها إشارة تدل على أنهم يمارسون مهنتهم.

وبين التقرير أن الاحتلال يستخدم أسلوب الاعتقال والاحتجاز وفرض الغرامات المالية الباهظة والقيود المشددة على حركة الصحفيين ومنعهم من التغطية والعمل أو السفر وغيرها لعرقلة نشر ما يرتكبه بحق الفلسطينيين.

وذكر التقرير أن الاحتلال منع طاقم تلفزيون فلسطين من العمل في مدينة القدس المحتلة وأغلق 62 مؤسسة إعلامية في الضفة الغربية ودمر 59 مؤسسة إعلامية وشركات إنتاج إعلامي وفني ومطابع ودور نشر بشكل كلي وجزئي خلال العدوان على قطاع غزة.

وأوضح التقرير أن اعتداءات الاحتلال على الصحفيين انتهاك واضح للقانون الدولي وللمادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ما يستدعي تحركاً جدياً من المجتمع الدولي لوقف انتهاكات الاحتلال وتوفير الحماية للصحفيين الفلسطينيين.

انظر ايضاً

414 انتهاكاً للاحتلال ضد الصحفيين الفلسطينيين منذ بداية عام 2020

القدس المحتلة-سانا أكدت لجنة دعم الصحفيين الفلسطينيين أن مواصلة الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاته بحق الصحفيين الفلسطينيين …