بوتين: ردنا على رفض واشنطن والناتو تقديم ضمانات أمنية لروسيا سيكون مختلفاً

موسكو-سانا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الرد العسكري التقني لروسيا في حال رفض الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي تقديم ضمانات أمنية لها سيكون مختلفاً وسيعتمد على مقترحات وتوصيات الخبراء العسكريين.

وقال بوتين في حوار أجرته معه قناة “روسيا 1” الخميس الماضي على هامش مؤتمره السنوي الكبير وتم بثه اليوم: “إذا لم تستجب الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي للمقترحات الروسية التي قدمتها فإن الجواب يمكن أن يكون مختلفاً للغاية وسيعتمد على التوصيات التي سيقدمها لي خبراؤنا العسكريون”.

وحذر بوتين من أن موسكو أصبحت في موقع لم يعد فيه أمامها مجال للتراجع فيما يخص مباعث قلقها إزاء تمدد حلف الناتو شرقاً وقال: “أود أن يتضح داخل بلدنا وفي الخارج أن المشكلة لا تكمن في وضعنا خطاً لا نريد أن يتجاوزه أحد بل في أنه لم يعد هناك مجال للتراجع لدينا.. دفعونا إلى الخط الذي لم يعد بوسعنا فيه مواصلة التحرك إلى الوراء”.

وأشار بوتين إلى أن نصب الناتو منظومات صاروخية في أوكرانيا سيعني أنه سيكون قادراً على استهداف العاصمة الروسية موسكو في غضون أربع أو خمس دقائق فقط متسائلاً: “إلى أين ينبغي لنا التحرك في هذه الظروف… وضعونا في حال نضطر فيها إلى القول لهم قفوا”.

وأقر بوتين بأن نشر روسيا علناً اقتراحاتها إلى الولايات المتحدة وحلف الناتو بخصوص الضمانات الأمنية لم يكن أسلوباً عادياً للنقاش موضحاً أن “هناك مخاوف لدى موسكو من أن الغرب سيستغل أي مبادرة من جانبها لمواصلة أنشطة تخريبية رامية لخلق تهديدات على روسيا في أراضي الدول المجاورة لها”.

كما أعرب بوتين عن سعى بلاده إلى إحراز نتيجة دبلوماسية تفاوضية سيتم تثبيتها قانونياً في الوثائق التي اقترحتها روسيا في مجال الأمن.

وكانت روسيا قدمت الأسبوع الماضي مقترحات لضمان أمنها من خلال وثيقتين هما المعاهدة بين روسيا الاتحادية والولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية واتفاقية الإجراءات الأمنية لروسيا والدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوتين: اقتصاد روسيا يتجاوز العقوبات الغربية بنجاح

سوتشي-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن اقتصاد روسيا يتجاوز العقوبات الغربية بنجاح.