الشريط الإخباري

المهندس عرنوس يضع مشاريع خدمية وتنموية في محافظة حلب بالخدمة بقيمة نحو 20 مليار ليرة-فيديو

حلب-سانا

وضع المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته إلى محافظة حلب عدداً من المشاريع الحيوية والتنموية بالخدمة بقيمة نحو 20 مليار ليرة سورية.

ومن المشاريع التي تم وضعها بالخدمة، إعادة تأهيل 3 محركات رئيسية ومحرك مساعد في منشأة الأسد للري بمسكنة بريف حلب الشرقي.

وبين المهندس عرنوس في تصريح أنه تم وضع 3 محركات بالخدمة في محطة الضخ المشتركة بالمنشأة وتبلغ استطاعة ضخ كل محرك 7 أمتار ونصف متر مكعب بالثانية مع محرك إضافي استطاعة ضخه واحد ونصف متر مكعب بالثانية لضخ المياه وري مساحة 18 ألف هكتار دخلت بالخدمة والإنتاج الزراعي منوهاً بالجهود المبذولة لإعادة تأهيل المحطة وإصلاح المحركات فيها بخبرات محلية من العمال والفنيين وهو إنجاز سيلمس نتائجه الفلاحون في المنطقة.

بدوره أشار الدكتور تمام رعد وزير الموارد المائية إلى الجهود المبذولة لإعادة تأهيل محطة الضخ بخبرات وطنية بتكلفة تقديرية بلغت 3 مليارات و500 مليون ليرة بهدف إرواء 18 ألف هكتار في مشروع منشأة الأسد وذلك ضمن الخطة الموضوعة لإعادة تأهيل كل مشاريع الري ووضعها بالخدمة لدعم الاقتصاد الوطني إضافة إلى إعادة تأهيل الأقنية وصيانتها بالتعاون مع شركات القطاع العام بقيمة تقدر بمليار ونصف المليار وذلك تحضيراً لزراعة الأراضي بالمحاصيل الاستراتيجية كالقمح والشعير والقطن.

وافتتح رئيس مجلس الوزراء السوق الشعبي المخصص للخضار والفواكه والمواد الغذائية والادوات المنزلية والمنظفات والألبان والأجبان والألبسة في مدينة دير حافر بالريف الشرقي لحلب والذي تشرف عليه الأمانة السورية للتنمية ويهدف لتأمين فرص عمل للشرائح الأكثر احتياجاً من جرحى الجيش والمصابين وفاقدي المعيل حيث تبلغ مساحته نحو 2500 متر مربع وبتكلفة تقديرية بحدود مليار ليرة سورية وبمدة تنفيذ 7 أشهر.

كما وضع المهندس عرنوس معمل أعلاف تل بلاط بالخدمة بعد إعادة تأهيله من الأضرار التي لحقت به جراء الإرهاب بتكلفة نحو مليار و442 مليوناً.

وبين عبد الكريم شباط مدير عام مؤسسة الأعلاف أن أعمال إعادة التأهيل نفذت عبر المؤسسة العامة للإسكان العسكري فرع 300 بطاقة إنتاجية تبلغ 30 طناً بالساعة وسنوياً بحدود 100 ألف طن لافتاً إلى أن إنتاج المعمل سيغطي حلب والريف المحرر من محافظات الرقة ودير الزور وحماة إضافة إلى تدمر.

واطلع رئيس مجلس الوزراء على محطة ضخ المياه في تل حاصل التي تعمل على ضخ كمية 4 أمتار مكعبة بالثانية من مياه جر نهر الفرات لإرواء سهول حلب الجنوبية منها 1 متر مكعب للمدينة الصناعية.

ووضع رئيس مجلس الوزراء مشروع إعادة تأهيل جسم الطريق في تحويلة حلب الجنوبية بالخدمة بتكلفة مليارين و400 مليون ليرة، وتفقد مشروع إعادة تأهيل جسر عسان الواقع على تحويلة حلب الجنوبية التي تربط طريق حلب دمشق الدولي بطريق حلب الرقة ومطار حلب الدولي وتقوم بتنفيذه الشركة العامة للطرق والجسور بقيمة تتجاوز 490 مليون ليرة.

كما وضع المهندس عرنوس مشروع إعادة تأهيل 3 آلاف هكتار من مشروع سهول حلب الجنوبية بالخدمة بتكلفة ثلاثة مليارات و500 مليون ليرة سورية.

ويتألف المشروع من شبكة ري حديثة مضغوطة تتغذى من القناة الرئيسية من نهر الفرات وتشمل جزءاً من سهول خان طومان والحاضر بريف حلب الجنوبي.

كما وضع المهندس عرنوس مشروع إعادة تأهيل وتحسين مدخل حلب الغربي بتكلفة تجاوزت المليار ليرة والذي شمل تأهيل الارصفة والاسيجة والجزيرة الوسطية من دوار سيف الدولة إلى مدخل حلب الغربي امتداداً إلى الحدود الإدارية لمدينة حلب بطول يتجاوز 6 كيلومترات مع أعمال الإنارة.

ووضع رئيس مجلس الوزراء حجر الأساس لمشروع تنظيم وتحسين منطقة سوق الهال في مركز المدينة ويضم المشروع انشاء 3 كتل أبنية تضم 6 كافتيريات و180 محلاً تجارياً يتوافق مع الهوية العمرانية للمدينة حيث بين الدكتور معد مدلجي رئيس مجلس مدينة حلب أن قيمة العقد بحدود 2 مليار ليرة.

كما وضع المهندس عرنوس محطة تحويل الكهرباء 66/20 كيلوفولط في حي مساكن هنانو بالخدمة بعد إعادة تأهيلها جزئياً بتكلفة تتجاوز 3 مليارات ليرة وباستطاعة 30 ميغا استعداداً لإيصال التيار الكهربائي إلى مدينة هنانو السكنية والمعامل الصناعية المحيطة بها ومنطقة الصاخور.

وفي معرض منتجين 2 في خان الشونة بحلب القديمة اطلع المهندس عرنوس على معروضات المنتجين للصناعات النسيجية والألبسة الجاهزة وأعمال التطريز والمأكولات الحلبية والحلويات وغيرها من الصناعات الكيميائية والبلاستيكية لأكثر من 258 عارضاً ضمن 107 أجنحة.

وأكد المهندس عرنوس في تصريح للصحفيين أهمية هذه المشاريع الحيوية والتنموية التي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 20 مليار ليرة سورية تصب في خدمة المدينة وأهلها.

من جهته المهندس حسين مخلوف وزير الإدارة المحلية والبيئة أوضح أن مشروع تحسين مركز المدينة يعد من المشاريع الحيوية والتنموية ينفذها المجلس وتحقق ايرادات وريعية تنسجم مع طبيعة استثمار هذا الموقع المهم والحيوي لافتاً إلى أن سلة المشاريع هذه تعد جزءاً من مشاريع بلغ عددها أكثر من 214 مشروعاً لقطاع الإدارة المحلية بحلب ما بين الأمانة العامة ومجلس مدينة حلب والخدمات الفنية والأجهزة المحلية حيث بلغ إجمالي عدد المشاريع المنفذة للإدارة المحلية بحلب بعد تحريرها من الإرهاب 1600 مشروع.

شارك في الجولة المهندس سهيل عبد اللطيف وزير الأشغال العامة والإسكان وحسين دياب محافظ حلب وأحمد منصور أمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي واللواء عصام الشلي قائد شرطة المحافظة.

منشأة الأسد للري ودير حافر

تل حاصل

معمل أعلاف تل بلاط

تحويلة حلب الجنوبية

مشروع سهول حلب الجنوبية

محطة تحويل الكهرباء في حي مساكن هنانو

سوق الهال

معرض منتجين 2

خان الشونة بحلب

نهر قويق بحلب

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بمناسبة ذكرى الجلاء… معرض للصور الضوئية وندوة في حلب

حلب-سانا افتتح اليوم في صالة تشرين بحلب معرض للصور الضوئية بعنوان: “مراحل الثورة السورية ضد …