الشريط الإخباري

أنطونوف: الوجود العسكري الأمريكي في سورية غير شرعي

واشنطن-سانا

جدد السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف موقف بلاده الرافض للاحتلال الأمريكي في سورية مؤكداً عدم شرعية الوجود العسكري للولايات المتحدة على الأراضي السورية.

وقال أنطونوف في مقابلة مع مجلة نيوزويك الأمريكية إن روسيا والولايات المتحدة تحافظان على الاتصالات بينهما بشان سورية ولا سيما فيما يتعلق بالتعاون عبر القنوات العسكرية الذي أثبت فعاليته لكننا نعتقد أن وجود القوات الأمريكية في سورية غير شرعي وإن احتلال جزء من الأراضي السورية غير مقبول.

وأشار انطونوف إلى أن روسيا تنطلق من وجوب سحب القوات الأمريكية وغيرها من التشكيلات المسلحة غير الشرعية من جميع المناطق السورية.

وفى سياق منفصل أكد أنطونوف أن المزاعم الغربية حول الوجود العسكري الروسي قرب أوكرانيا ليست أكثر من دعاية عديمة الصحة مشيراً إلى أن روسيا تملك الحق في نقل القوات بشكل حر داخل أراضيها وتنفيذ الفعاليات التدريبية.

وشدد أنطونوف على أن روسيا لا تهدد أحداً وأن كلام الصحافة الغربية والمسؤولين الأمريكيين عن الخطط العدوانية لا أساس له على الإطلاق مبيناً في الوقت ذاته أن العضوية المفترضة لأوكرانيا في حلف شمال الأطلسي “ناتو” تتجاوز الخطوط الحمراء للمصالح الوطنية الروسية.

وأوضح أنطونوف أنه من غير المقبول بالنسبة لروسيا استمرار عسكرة أوكرانيا بمشاركة الناتو ووجود القوات الغربية على أراضيها والانضمام المفترض لأوكرانيا إلى الحلف معتبراً أنه من أجل منع استمرار تقدم الناتو نحو الشرق ونشر الأسلحة على الحدود الغربية لروسيا يجب التوقيع على اتفاق ملزم قانونا بمشاركة الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين.

وفي سياق آخر أكد أنطونوف أن أزمة الهجرة على الحدود البيلاروسية سببها الغرب بما في ذلك رفضه إعادة بناء البلدان التي دمرتها الحروب مشدداً على ضرورة الحوار البناء مع مينسك لحل المشكلة.

وقال أنطونوف إن السبب الأعمق لأزمة الهجرة هو محاولات الدول الغربية بما في ذلك الولايات المتحدة فرض رؤيتها حول الديمقراطية في جميع أنحاء العالم مضيفاً إن مثل هذا النشاط للولايات المتحدة وشركائها على مدى العقود الماضية أدى إلى سلسلة من الصراعات الإقليمية التي سببت ما نشهده من تدفق للهجرة بأعداد ضخمة وتدهوراً اقتصادياً ودراماتيكياً للوضع الأمني في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأعرب أنطونوف عن أسفه لعدم التزام الغرب بالوفاء بوعوده بشأن إعادة بناء البلدان التي عانت مرارة الحروب وإعادة حياة الناس إلى طبيعتها حيث أصبحت بيلاروسيا نقطة تحول للاجئين مؤكداً أن ما يحدث ليس غلطة مينسك.

وشدد أنطونوف على ضرورة الحوار البناء مع مينسك داعياً الغرب للتخلي عن لغة العقوبات والتهديدات ضد بيلاروسيا وإيقاف الاتهامات ذات الدوافع السياسية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

أنطونوف: تصريحات بايدن عن بوتين تظهر عجز وإفلاس السياسة الأمريكية

واشنطن-سانا أعلن سفير روسيا لدى واشنطن أناتولي أنطونوف أن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن الأخيرة …