الشريط الإخباري

تعزيل 10 كم من زهرة النيل السامة في الغاب

حماة-سانا

باشرت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب تعزيل نحو10 كيلومترات من مجرى نهر العاصي ما بين جسر التريمسة والعشارنة وذلك في إطار حملتها للقضاء على زهرة النيل السامة المنتشرة في الأقنية المائية.

وأوضح مدير الري في الهيئة المهندس حسان محفوض لمراسلة سانا أن تعزيل الأقنية من النبتة يجري بمبدأ المكافحة الميكانيكية عن طريق البواكر عدد 2 وذلك لتقديم المؤازرة لمديرية الموارد المائية بالمحافظة في الحد من انتشار النبتة الضارة في الأقنية والمصارف والمسطحات المائية مؤكداً أن هذه الوسائل أثبتت كفاءتها ونجاعتها العالية في تنظيف مساحات واسعة من المصارف والأقنية والمسطحات المائية.

وبين محفوض أن زهرة النيل السامة نبتة ضارة تعيش على سطح مياه الأنهار والسدود والمسطحات المائية الأخرى وتشكل غطاء نباتياً كثيفا ًوتستهلك كميات كبيرة من الأمتار المكعبة من المياه ما يحرم المحاصيل الزراعية من الاستفادة منها.

وأشار محفوض إلى ان توفر المياه وارتفاع درجة حرارة الطقس عاملان أساسيان في نمو النبتة وانتشارها وتكاثرها مبيناً أن انتشارها يحجب أشعة الشمس عن المياه وبالتالي يمنع انحلال الأوكسجين فيها ما يؤثر سلباً على الكائنات الحياة والمحيط الحيوي والبيئي.

ولفت محفوض إلى متابعة الهيئة أعمال تسليك المصارف لمنع تجمع المياه والحيلولة دون إلحاق خسائر بالأراضي الزراعية والإسهام بمعالجة الانسدادات والاختناقات ولا سيما في مناطق شطحة وعين الكروم والفريكة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

حماة… تنفيذ 88 بالمئة من خطة زراعة المحاصيل العلفية بمنطقة الغاب

حماة-سانا وصلت المساحات المزروعة بالمحاصيل العلفية في الأراضي الواقعة تحت إشراف عمل الهيئة العامة لإدارة …