الشريط الإخباري

حفل موسيقي لفرقة (بيات) على مسرح قصر دار الثقافة بحمص

حمص-سانا

تداخل موسيقي بين الألحان الشرقية والغربية تضمنه حفل لفرقة بيات الموسيقية على مسرح قصر دار الثقافة في حمص عزفت خلاله 7 معزوفات من قوالب السماعي واللونغا وبعض المؤلفات الخاصة للفرقة.

وأوضح احمد داوود قائد الفرقة لـ سانا الثقافية أن الفرقة المؤلفة من 20 عازفاً وعازفة تعتمد في عملها الموسيقي منذ انطلاقتها عام 2015 على قالب البيات الكلاسيكي الذي هو عبارة عن ثيمة موسيقية تتيح للعازف الارتجال خلال العزف وتقديم الموسيقا الشرقية بشكل آلي بصورة مغايرة لصورتها الكلاسيكية المعروفة عبر دمج بعض الأنماط كالجاز والهارموني والكونتربوينت.

وأشار داوود إلى أن تقديم الحفلات الموسيقية يحمل الفرقة الكثير من المسؤولية ويجعلها في كل مرة أمام امتحان صعب أمام جمهور حمص العاشق للفن بشكل عام والموسيقا بشكل خاص.

بدوره عازف الكمنجة علي إسكندر أوضح أن هذا الحفل الثاني لفرقة بيات على خشبة المسرح في حمص لتقدم أهم ما توصلت اليه من خلال تدريباتها ومتابعتها لكل ما هو جديد في عالم الموسيقا مع حفاظها على نمط موسيقي راق وإن تعددت الأنماط.

كما عبرت ريم العيسى عازفة الترومبيت عن أهمية هذا الحفل الذي يقدمونه أعضاء فرقة عملوا جاهدين عليه مع قائد الفرقة عبر تداخلات بين المقامات الشرقية والغربية.

يشار إلى أن فرقة بيات هي إحدى فرق كلية التربية الموسيقية في جامعة البعث.

مثال جمول

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency